021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
کمپریسر کے ذريعے گيس حاصل كرنا
68574جائز و ناجائزامور کا بیانجائز و ناجائز کے متفرق مسائل

سوال

آج کل گیس لوڈشیڈنگ کی وجہ سےبعض لوگوں نے گھروں  میں ایک ایساآلہ لگایا ہے جو گیس کو کھینچ لیتا ہے جس کی وجہ سےآس پاس کے گھروں میں گیس کی سپلائی متاثر ہوتی ہےاور قانون میں   بھی اس آلہ  کےاستعمال کی اجازت نہیں ہے۔   اس آلہ کا استعمال  شریعت کےرو سےدرست ہے یا نہیں؟ رہنمائی فرمائیں۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

قانون كی مخالفت اور عوام کے امکانی ضرر کی وجہ سے  کمپریسر کے ذریعے گیس  حاصل کرنا جائز نہیں۔ گو بل کی مکمل ادائیگی کی وجہ سے اسے گیس چوری کرنا نہ کہیں گے۔پھر قانون کی مخالفت کا گناہ تو بہر حال ہوگا۔ جبکہ جن صورتوں میں  کمپریسر کھولنے کی وجہ سے اہل محلہ کی گیس  کم یا بند ہوجاتی  ہےان صورتوں میں لوگوں کو تکلیف  پہنچانے کا گناہ بھی ہوگا۔ تاہم اگر ایسے وقت میں گیس استعمال کرے جب عام طور پر گیس استعمال  نہ کی جاتی ہو جیسے آدھی رات میں تو کراہت نسبتاً کم ہوجائے گی۔

ارباب اختیار کی ذمہ داری ہے کہ گیس کی سپلائی کا نظام ایسا بنائیں کہ استعمال کے اہم مواقع پر لوڈشیڈنگ نہ ہو اور عوام کے لیے جائز طریقے سے گیس کا حصول ممکن ہو۔

حوالہ جات
قال شمس الأئمة السرخسي: قال: والمسلمون جميعا شركاء في الفرات، وفي كل نهر عظيم أو واد يستقون منه، ويسقون منه الشقة، والخف، والحافر. ليس لأحد أن يمنع أحدا من ذلك؛ لأن الانتفاع بمثل هذه الأنهار كالانتفاع بالطرق العامة، فكما لا يمنع أحد أحدا من التطرق في الطريق العام ، فكذلك لا يمنعه من الانتفاع بهذا النهر العظيم، وهذا لأن الماء في هذه الأنهار على أصل الإباحة ليس لأحد فيه حق على الخصوص، فإن ذلك الموضع لا يدخل تحت قهر أحد؛ لأن قهر الماء يمنع قهر غيره فالانتفاع به كالانتفاع بالشمس، ولكل قوم شرب أرضهم، ونخلهم، وشجرهم، لا يحبس عن أحد دون أحد، وإن أراد رجل أن يكري منه نهرا في أرضه، فإن كان ذلك يضر بالنهر الأعظم لم يكن له ذلك، وإن كان لا يضر به فله ذلك . (المبسوط للسرخسي:23/ 174) قال العلامة الفرغاني المرغيناني رحمه الله: والثاني: ماء الأودية العظام ،كجيحون، وسيحون ، ودجلة، والفرات، للناس فيه حق الشفة على الإطلاق، وحق سقي الأراضي. فإن أحيا واحد أرضا ميتة، وكرى منه نهرا ليسقيها، إن كان لا يضر بالعامة ، ولا يكون النهر في ملك أحد، له ذلك؛ لأنها مباحة في الأصل، إذ قهرالماء يدفع قهر غيره. وإن كان يضر بالعامة، فليس له ذلك؛ لأن دفع الضرر عنهم واجب، وذلك في أن يميل الماء إلى هذا الجانب إذا انكسرت ضفته، فيغرق القرى والأراضي.( الهداية :4/ 387) قال العلامة أنورشاه الكشميري رحمه الله: باب المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده... فالمسلم من سلم الناس من إيذائه، وذلك لأنه وجد فيه مأخذ الاشتقاق، وأما من آذى الناس ولم يسلم منه الناس، فلم يوجد فيه مأخذ اشتقاق الإسلام، فكأنه ليس بمسلم، وهذا على نحو ما تقول: إن العالم من اتصف بالعلم، والضارب من اتصف بالضرب، فكذلك المسلم من اتصف بوصف السلامة. وعلم منه أن الإسلام كما هو معاملة مع الله سبحانه، كذلك معاملة مع الناس أيضا.( فيض الباري :1/ 153) وقال العلامۃ ابن عابدین رحمہ اللہ: مطلب تجب طاعة الإمام فيما ليس بمعصية...قال في المعراج :لأن طاعة الإمام فيما ليس بمعصية واجبة . (رد المحتار:2/ 172) وقال أيضا: مطلب طاعة الإمام واجب:قوله: (أمر السلطان إنما ينفذ) أي يتبع ولا تجوز مخالفته . وسيأتي قبيل الشهادات عند قوله: أمرك قاض بقطع أو رجم إلخ، التعليل بوجوب طاعة ولي الأمر .وفي ط: عن الحموي: أن صاحب البحر ذكر ناقلا عن أئمتنا :أن طاعة الإمام في غير معصية واجبة. (رد المحتار:5/ 422)
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب