021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
تعزیت کامسنون طریقہ
71098جنازے کےمسائلتعزیت کے احکام

سوال

  1. تعزیت کےلیےآنےوالےشخص کاخود یاکسی دوسرے سےبلندآواز میں تلاوت کرانا اورپھر ہاتھ اٹھاکردعاکرناکیساہے؟
  2. تعزیت کےلیےباقاعدہ ٹینٹ لگانا اورقریبی رشتہ داروں کاکام وغیرہ چھوڑکراہل میت کےساتھ تین دنوں تک بیٹھنااورپھر اس میں تعزیت کےلیے آنےوالےہرشخص کےلیےہاتھ اٹھانااورنہ اٹھانےوالےپرطعن وتشنیع کرناکیساہے؟ نیز تعزیت کامسنون طریقہ کیاہےاورتعزیت کےلیےکتنےدنوں تک بیٹھاجاسکتاہے؟

 

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

1،2۔تعزیت کےلیےراستے میں باقاعدہ  شامیانے لگانااورہرآنےوالےشخص کےلیےہاتھ اٹھانےکوضروری سمجھنا اورنہ اٹھانےوالےپرطعن وتشنیع کرناجائزنہیں ہے،ایساہی تعزیت کےموقع پربلندآوازسےتلاوت کرانااوراس کولازم سمجھنابھی جائزنہیں ہے۔البتہ اہل میت کاتین دن تک تعزیت کرنےوالوں کےلیےگھرمیں بیٹھے رہناجائزہے۔متاخرین نےاسےبھی مکروہ کہاہے،کیونکہ آہستہ آہستہ لوگ بےاعتدالی شروع کردیتےہیں۔

تعزیت کامسنون طریقہ یہ ہےکہ میت کی تدفین سےپہلےیااس کےبعد،اہل میت کوتسلی دینا،ان کی دلجوئی کرنااوران کوصبرکی تلقین کرنا،ان کےاورمیت کےحق میں دعائیہ کلمات کہنا۔تعزیت کےلیےکوئی مخصوص کلمات نہیں ہیں، کوئی سابھی ایساجملہ کہاجاسکتاہےجس سے ان کوتسلی ہواوران کاغم ہلکاہو۔تعزیت کےلیے بہتر کلمات جوحدیث میں آتے ہیں وہ یہ ہیں"إنَّ لِلّٰهِ مَا أَخَذَ وَلَهُ مَا أَعْطٰى وَكُلُّ شَيْءٍعِنْدَهُ بِأَجَلٍ مُسَمًّى" ۔ نیزتین دن تک تعزیت کی جاسکتی ہےاس کےبعدکرنامکروہ ہے،البتہ صرف اس شخص کےلیےتین دن کےبعد بھی جائزہےجوکسی عذرکی وجہ سےتین دن تک نہ کرسکے۔

حوالہ جات
"ولابأس.......وباتخاذ طعام له وبالجلوس لها في غير مسجد ثلاثة أيام، وأولها أفضل. وتكره بعدها إلا لغائب. وتكره التعزية ثانيا، وعند القبر، وعند باب الدار؛ ويقول عظم الله أجرك، وأحسن عزاءك."
وقال ابن عابدین:"(قوله: وبالجلوس لها) أي للتعزية، واستعمال لا بأس هنا على حقيقته لأنه خلاف الأولى كما صرح به في شرح المنية. وفي الأحكام عن خزانة الفتاوى: الجلوس في المصيبة ثلاثة أيام للرجال جاءت الرخصة فيه، ولا تجلس النساء قطعا اهـ (قوله: في غير مسجد) أما فيه فيكره كما في البحر عن المجتبى، وجزم به في شرح المنية والفتح، لكن في الظهيرية: لا بأس به لأهل الميت في البيت أو المسجد والناس يأتونهم ويعزونهم. اهـ.......
وفي الإمداد: وقال كثير من متأخري أئمتنا يكره الاجتماع عند صاحب البيت ويكره له الجلوس في بيته حتى يأتي إليه من يعزي، بل إذا فرغ ورجع الناس من الدفن فليتفرقوا ويشتغل الناس بأمورهم وصاحب البيت بأمره اهـ.
قلت: وهل تنتفي الكراهة بالجلوس في المسجد وقراءة القرآن حتى إذا فرغوا قام ولي الميت وعزاه الناس كما يفعل في زماننا الظاهر؟ لا لكون الجلوس مقصودا للتعزية لا القراءة ولا سيما إذا كان هذا الاجتماع والجلوس في المقبرة فوق القبور المدثورة، ولا حول ولا قوة إلا بالله.......
(قوله وعند باب الدار) في الظهيرية: ويكره الجلوس على باب الدار للتعزية لأنه عمل أهل الجاهلية وقد نهي عنه، وما يصنع في بلاد العجم من فرش البسط، والقيام على قوارع الطريق من أقبح القبائح."  (الدرالمختارمع حاشیۃابن عابدین241/2:)
"ووقتها من حين يموت إلى ثلاثة أيام ويكره بعدها إلا أن يكون المعزي أو المعزى إليه غائبا فلا بأس بها وهي بعد الدفن أولى منها قبله وهذا إذا لم ير منهم جزع شديد فإن رئي ذلك قدمت التعزية ويستحب أن يعم بالتعزية جميع أقارب الميت....... وأحسن ذلك تعزية رسول الله - صلى الله عليه وسلم - «إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى»......... ولا بأس لأهل المصيبة أن يجلسوا في البيت أو في مسجد ثلاثة أيام والناس يأتونهم ويعزونهم ويكره الجلوس على باب الدار وما يصنع في بلاد العجم من فرش البسط والقيام على قوارع الطرق من أقبح القبائح، كذا في الظهيرية، وفي خزانة الفتاوى والجلوس للمصيبة ثلاثة أيام رخصة وتركه أحسن، كذا في معراج الدراية."(الفتاوی الھندیۃ167/1:)

ذیشان گل بن انارگل

دارالافتاءجامعۃالرشیدکراچی

25جمادی الاولی1442ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

ذیشان گل بن انار گل

مفتیان

ابولبابہ شاہ منصور صاحب / فیصل احمد صاحب