021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
کیا تعویذ باندھنا شرک ہے؟
72918جائز و ناجائزامور کا بیانجائز و ناجائز کے متفرق مسائل

سوال

السلام علیکم ورحمۃ اللہ و برکاتہ!

مجھے تعویذ کے بارے میں پوچھنا ہے کہ کیا تعویذ باندھنا شرک ہے؟ بعض لوگ اِسے شرک کہتے ہیں اور اپنے دعوی میں یہ حدیث پیش کرتے ہیں کہ "من علق تمیمۃ، فقد أشرك"۔ براہِ کرم اِس بارے میں رہنمائی فرمائیں۔ جزاکم اللہ خیرا۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

تعویذ استعمال کرنا علاج کے مختلف طریقوں میں سے ایک طریقہ ہے۔ لہذا اگر تعویذ کسی غیر شرعی مواد پر مشتمل نہ ہو تو جائز مقاصد کے لیے اُس کا استعمال جائز ہے۔

اور جہاں تک بات اِس حدیث کی ہے کہ جس میں تمیمہ باندھنے کو شرک کہا گیا ہے تو اُس سے مراد وہ موتی یا پتھر یا دھاگے ہیں جنہیں عرب زمانہ جاہلیت میں بذاتِ خود مؤثر سمجھ کر استعمال کرتے تھے۔ لہذا اِس حدیث سے تعویذ کے شرک ہونے پر استدلال درست نہیں۔

حوالہ جات
قال العلامۃ ابن عابدین رحمہ اللہ تعالی: قال الزيلعي: ثم الرتيمة قد تشتبه بالتميمة على بعض الناس، وهي خيط كان يربط في العنق أو في اليد في الجاهلية؛ لدفع المضرة عن أنفسهم على زعمهم، وهو منهي عنه. وذكر في حدود الإيمان: أنه كفر. اهـ. وفي الشلبي عن ابن الأثير: التمائم جمع تميمة، وهي خرزات كانت العرب تعلقها على أولادهم يتقون بها العين في زعمهم، فأبطلها الإسلام. والحديث الآخر "من علق تميمة فلا أتم الله له"؛ لأنهم يعتقدون أنه تمام الدواء والشفاء، بل جعلوها شركاء؛ لأنهم أرادوا بها دفع المقادير المكتوبة عليهم، وطلبوا دفع الأذى من غير الله تعالى الذي هو دافعه. اهـ. ط. وفي المجتبى: اختلف في الاستشفاء بالقرآن بأن يقرأ على المريض أو الملدوغ الفاتحة، أو يكتب في ورق ويعلق عليه أو في طست ويغسل ويسقى. وعن النبي صلی اللہ علیہ وسلم أنه كان يعوذ نفسه. قال رضي اللہ عنہ: وعلى الجواز عمل الناس اليوم، وبه وردت الآثار، ولا بأس بأن يشد الجنب والحائض التعاويذ على العضد إذا كانت ملفوفة.(رد المحتار: 6/364)
وقال جماعۃ من العلماء رحمھم اللہ تعالی: ولا بأس بتعليق التعويذ، ولكن ينزعه عند الخلاء والقربان، كذا في الغرائب.(الفتاوی الھندیۃ: 5/356)
قال العلامۃ العیني رحمہ اللہ تعالی: وكل ما يعلق بعد نزول البلاء من أسماء الله تعالى وكتابه رجاء الفرج والبرء من الله تعالى، فهو كالرقي المباح الذي وردت السنة بإباحته من العين وغيرها. (نخب الأفکار: 14/183)

صفی ارشد

دارالافتاء، جامعۃ الرشید، کراچی

6/ شعبان / 1442

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

صفی ارشد ولد ارشد ممتاز فاروقی

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب