74295 | طلاق کے احکام | تین طلاق اور اس کے احکام |
سوال
کیافرماتے ہیں علماء کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ
ایک شخص نے گھریلو ناچاقی کی وجہ سے اپنی بیوی کو تحریراً تین طلاقیں دی ہیں جس پراب وہ سخت پریشان ہے اور اس کے تین بچے ہیں،پوچھنایہ ہے کہ
١۔مذکورہ شخص کےلیے قرآن وحدیث کی روشنی مین دوبارہ نکاح کی کوئی صورت نکل سکتی ہے؟
۲۔حلالہ کی صورت اوراس کے دلائل قرآن وسنت کی روشنی میں عنایت فرمائیں،کیونکہ مذکورہ عورت بھی بچوں کی خاطراسی شخص کے پاس دوبارہ آنے کےلیے تیارہے، برائے کرم قرآن وسنت کی روشنی میں اس کاحل بتادیں۔
اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ
١۔جیسے زبان سے طلاق دینے سے طلاق واقع ہوجاتی ہے اسی طرح لکھ کردینے سےبھی طلاق واقع ہوجاتی ہے،لہذا مسئولہ صورت میں جب شخصِ مذکور نے لکھ کرتین طلاق دی تولکھتے ہی وہ تینوں طلاقیں واقع ہوگئی ہیں اور نکاح ختم ہو کر حرمتِ مغلظہ ثابت ہوگیا ہے، اب حلالہ کے بغیر نہ رجوع ہو سکتاہےاورنہ ہی نکاح۔
۲۔اس عورت کو دوبارہ اپنانے کا طریقہ یہ ہوسکتاہےکہ یہ عورت عدت گزرنے کےبعد کسی دوسرے مرد سے شرعی گواہوں کی موجودگی میں نکاح کرے اور ہمبستری کے بعدکسی وقت وہ دوسراشخص اسے طلاق دیدے یا اس کا انتقال ہو جائے تو پھریہ عورت اس دوسرے شوہر کی عدت گزارنے کے بعد دوبارہ پہلے شوہر سے نکاح کرے ۔
حوالہ جات
قال للہ تعالی :
{ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ }
وفی احکام القرآن للشيخ ظفر احمد العثماني(رح):(۱/۵۰4)
﴿قوله تعالي: فان طلقها فلا تحل له حتي تنکح زوجا غيره﴾ اي انه اذا طلق الرجل امرأته طلقة ثالثة بعد ما ارسل عليها الطلاق مرتين فانها تحرم عليه حتي تنکح زوجا غيره اي حتي يطأها زوج اخر في نکاح صحيح.
فی سنن ابن ماجة (ج 2 / ص 152)باب من طلق ثلاثا في مجلس واحد 2024
حدثنا محمد بن رمح . أنبأنا الليث بن سعد ، عن إسحاق بن أبى فروة ،عن أبى الزناد ، عن عامر
الشعبى قال : قلت لفاطمة بنت قيس :حدثينى عن طلاقك . قالت : طلقني زوجي ثلاثا ، وهو خارج إلى اليمن فأجاز ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وفي صحيح البخاري (٢/٧٩١)
عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنهاأَنَّ رَجُلًا طَلَّقَ امْرَأَتَهُ ثَلَاثًا فَتَزَوَّجَتْ فَطَلَّقَ فَسُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَحِلُّ لِلْأَوَّلِ قَالَ لَا حَتَّى يَذُوقَ عُسَيْلَتَهَا كَمَا ذَاقَ الْأَوَّلُ.
وفي الهداية (٢/٤٠٩)
وإن كان الطلاق ثلاثا في الحرة أو ثنتين في الأمة لم تحل له حتى تنكح زوجا غيره نكاحا صحيحا ويدخل بها ثم يطلقها أو يموت عنها.
وفي الشامية(٣/٢٤٦)
قال في الهندية: الكتابة على نوعين: مرسومة وغير مرسومة..... وهو على وجهين: مستبينة وغير مستبينة، فالمستبينة ما يكتب على الصحيفة والحائط والأرض على وجه يمكن فهمه وقراءته ........وإن كانت مرسومة يقع الطلاق نوى أو لم ينو.
البحر الرائق شرح كنز الدقائق - (ج 9 / ص 149)
غير الأخرس يقع طلاقه بكتابته إذا كان مستبينا لا ما لا يستبين فإن كان على وجه الرسم لا يحتاج إلى النية ولا يصدق في القضاء أنه عنى تجربة الخط ورسمها أن يكتب بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد إذا وصل إليك كتابي فأنت طالق فإن كان معلقا بالإتيان إليها لا يقع إلا به ، وإن لم يكن معلقا وقع عقيب الكتابة ، وإن علقه بالمجيء إليها فوصل إلى أبيها مزقه ولم يدفعه إليها فإن كان متصرفا في أمورها وقع وإلا لا ، وإن أخبرها ما لم يدفع إليها الكتاب الممزق ولو كتب إليها إذا أتاك كتابي هذا فأنت طالق ثم نسخه في كتاب آخر أو غيره فبلغا إليها تطلق تطليقتين ولا يدين في القضاء.
المبسوط - (ج 7 / ص 479)
فإن كان كتب : امرأته طالق فهي طالق سواء بعث الكتاب إليها ، أو لم يبعث ، وإن كان المكتوب : إذا وصل إليك كتابي هذا فأنت طالق ، فما لم يصل إليها لا يقع الطلاق.
سیدحکیم شاہ عفی عنہ
دارالافتاء جامعۃ الرشید
27/1/1443ھ
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم
مجیب | سید حکیم شاہ صاحب | مفتیان | آفتاب احمد صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب |