021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
اعلانیہ گناہ کی توبہ کا حکم
79349.62جائز و ناجائزامور کا بیانجائز و ناجائز کے متفرق مسائل

سوال

اگر کوئی  شخص  اعلانیہ گناہ کرے اور پھر اس کی توبہ خفیہ کرے تو کیا اس طرح توبہ کرنے سے وہ اعلانیہ گناہ معاف ہوجائےگا؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

گناہ دو طرح کے ہوتے ہیں :

بعض کا تعلق حقوق اللہ سے ہوتا ہے، یعنی اللہ تعالی کے کسی حکم کی نافرمانی یا خلاف ورزی کرنا،تو ایسی صوت میں گناہ چاہے اعلانیہ کیا ہو یا خفیہ اگر بندہ صدقِ دل کے ساتھ اللہ  تعالی ٰ کےحضور توبہ و استغفار کرے اور آئندہ نہ کرنے کا پختہ عزم کرے،پھراگر وہ  گناہ ایسا ہو کہ اس کی تلافی بھی ضروری ہوجیسےنمازکی قضاء تواسکی تلافی بھی کرے تو  اللہ تعالیٰ کی ذات سے قوی اُمید ہے کہ  وہ معاف فرمائیں گے۔

            بعض گناہ ایسے ہوتے ہیں ،جس کا تعلق براہِ راست کسی بندے کی حق تلفی کے ساتھ ہوتا ہے،تو ایسی صورت  میں بندے کا حق ادا کرنے کے ساتھ ساتھ اللہ تعالیٰ سے خوب گِڑگِڑ ا کر توبہ واستغفار کرے، تو اللہ کی ذات سے پوری امید ہے کہ وہ اپنے بندے کو معاف فرمادیں گے، اگرچہ وہ گناہ اعلانیہ کیا ہو۔

البتہ بعض صورتوں میں توبہ کی تکمیل کے لیے اعلانیہ رجوع یا وضاحت ضروری ہوسکتی ہے، اس کا تعلق بعض خاص صورتوں سے ہوگا، مثلاً :اگر کوئی شخص اعلانیہ گناہ کرتاہے،اور اس بات کا خوف ہےکہ دیگر لوگ اس  کو دیکھ کرگناہ میں اس کی اقتداء کریں گےتو ایسی صورت میں صرف توبہ کافی نہیں ہے، بلکہ اعلانیہ اس کی وضاحت بھی ضروری ہوگی۔

حوالہ جات
القرآن : [التحريم: 8]
{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِ أَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}
سنن ابن ماجہ: باب الزهد باب ذكر التوبة (حديث رقم: 4250 )
عن أبي عبيدة بن عبد الله، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «التائب من الذنب، كمن لا ذنب له»
                أخرجه ابن ماجه في سننه في باب ذكر التوبة (5/ 321)
                "كلّ بني آدم خطاء، و خير الخطائين التوّابون." 
                  شرح الترغيب والترهيب للمنذرى - حطيبة (43/ 2، بترقيم الشاملة آليا)
وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: (قلت: يا رسول! الله أوصني، قال: عليك بتقوى الله ما استطعت، واذكر الله عند كل حجر وشجر، وما عملت من سوء فاحدث له توبة؛ السر بالسر والعلانية بالعلانية) رواه الطبراني.
يعني: إذا عملت سوءاً في السر بينك وبين الله فتب إلى الله بالسر، واستر على نفسك، ولا تفضحها، فالإنسان إذا بات يعصي ربه ولم يره أحد فلا يصبح في النهار يحدث الناس بما صنع، فإذا سترك الله فاستر على نفسك.فالإنسان الذي يعصي جهاراً أمام الناس قد يقتدون به في ذلك، فيكون عليه من السوء ما على هؤلاء الذين فعلوا السوء.فالله عز وجل يأمرك على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم أن تتوب في السر والعلانية، فإذا أذنبت في العلانية فتب إلى الله وقل: أستغفر الله وأتوب إلى الله ولن أعود إلى هذا الذنب مرة أخرى، وأخبر من رأوك أن ما فعلته خطأ حتى لا يقتدي بك أحد، فالإنسان إذا تاب علانية فإنه يكون قد قطع الأمر على غيره أنه يقلدوه؛ لأنهم قد عرفوا أن فلاناً عصى الله سبحانه ورجع عن هذا الذي فعله، فلا أحد يقتدي به في ذلك.
تفسير ابن كثير  : (سورة النساء، الآية: 47 ، 48، ج: 2، ص: 287، ط: دارالكتب  العلمية)
"قال الحافظ أبو بكر البزار في مسنده: حدثنا أحمد بن مالك، حدثنا زائدة بن أبي الرقاد، عن زياد النميري، عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال «الظلم ثلاثة: فظلم لا يغفره الله، وظلم يغفره الله، وظلم لا يتركه الله، فأما الظلم الذي لا يغفره الله فالشرك، وقال إن الشرك لظلم عظيم [لقمان: 13] ، وأما الظلم الذي يغفره الله فظلم العباد لأنفسهم فيما بينهم وبين ربهم، وأما الظلم الذي لا يتركه فظلم العباد بعضهم بعضا حتى يدين لبعضهم من بعض."
سنن النسائي (7/ 107)
 أخبرنا محمد بن عبد الله بن بزيع قال: حدثنا يزيد وهو ابن زريع قال: أنبأنا داود، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: كان رجل من الأنصار أسلم ثم ارتد ولحق بالشرك، ثم تندم فأرسل إلى قومه، سلوا لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل لي من توبة؟ فجاء قومه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: إن فلانا قد ندم وإنه أمرنا أن نسألك: هل له من توبة؟ فنزلت: " {كيف يهدي الله قوما كفروا بعد إيمانهم} [آل عمران: 86] إلى قوله {غفور رحيم} [البقرة: 173] "

     عدنان اختر

دارالافتاءجامعۃ الرشید کراچی

۱۵ ؍رجب ؍۱۴۴۴ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عدنان اختر بن محمد پرویز اختر

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / سعید احمد حسن صاحب