021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
جنین کے مستبین الخلقہ ہونے کی مدت
81045پاکی کے مسائلحیض،نفاس اور استحاضہ کا بیان

سوال

 رحمِ مادر میں جنین کب مستبين الخلقة(جس کے کل اعضاء یا کوئی ایک عضو  جیسے بال ، ناخن ، ہاتھ ، پاؤں ، انگلی و غیرہ ظاہر ہو)ہوجاتا ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

بخاری شریف میں موجودحضرت عبداللہ بن مسعودؓ کی روایت سے معلوم ہوتا ہے کہ انسان کا مادہ چالیس روز تک رحم میں جمع رہتا ہے۔پھر چالیس دن کے بعد علقہ یعنی منجمد خون بن جاتا ہے،پھر چالیس دن میں ہی وہ مضغہ یعنی گوشت بن جاتا ہے۔۔۔الخ

رحم مادر میں جنین کے اعضاء کی خلقت حمل ٹہرنے کے81 دن بعدشروع ہوجاتی ہے،البتہ نفخ روح چار مہینے کے بعد یعنی 120 دن گزرنے پر ہوتا ہے۔

حوالہ جات
صحيح البخاري (4/ 111)
حَدَّثَنَا الحَسَنُ بْنُ الرَّبِيعِ، حَدَّثَنَا أَبُو الأَحْوَصِ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ: حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ الصَّادِقُ المَصْدُوقُ، قَالَ: " إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ مَلَكًا فَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ، وَيُقَالُ لَهُ: اكْتُبْ عَمَلَهُ، وَرِزْقَهُ، وَأَجَلَهُ، وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ، ثُمَّ يُنْفَخُ فِيهِ الرُّوحُ، فَإِنَّ الرَّجُلَ مِنْكُمْ لَيَعْمَلُ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الجَنَّةِ إِلَّا ذِرَاعٌ، فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ كِتَابُهُ، فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ، وَيَعْمَلُ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ النَّارِ إِلَّا ذِرَاعٌ، فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكِتَابُ، فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الجَنَّةِ "
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 302)
نقل بعضهم أنه اتفق العلماء على أن نفخ الروح لا يكون إلا بعد أربعة أشهر أي عقبها كما صرح به جماعة۔۔۔۔ ولا ينافي ذلك ظهور الخلق قبل ذلك؛ لأن نفخ الروح إنما يكون بعد الخلق۔
الفتاوى الهندية(1/ 37)
والسقط إن ظهر بعض خلقه من أصبع أو ظفر أو شعر ولد فتصير به نفساء، هكذا في التبيين۔
فتح القدير للكمال ابن الهمام (1/ 187)
(والسقط الذي استبان بعض خلقه) كأصبع أو ظفر۔
المحيط البرهاني في الفقه النعماني (1/ 266)
المرأة إذا أسقطت سقطاً، فإن كان استبان شيء من خلقه فهي نفساء فيما رأت الدم۔

محمدمصطفیٰ رضا

دارالافتا ءجامعۃالرشید کراچی

8/محرم /1445ھ

 

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد مصطفیٰ رضا بن رضا خان

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے