021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
"علمت علم الأولین والآخرین” حدیث کی تحقیق
81017حدیث سے متعلق مسائل کا بیانمتفرّق مسائل

سوال

علمت علم الأولین والآخرین کیا یہ حدیث صحیح ہے؟

تحذیر الناس، صفحہ نمبر: 18 (ناشر: حجۃ الاسلام اکیڈمی)، روح المعانی، 3/253 (لبنان، احیاء التراث العربی، بیروت)۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

سوال میں مذکورہ روایت کے الفاظ کسی صحیح یا ضعیف حدیث سے ثابت نہیں ہیں، چنانچہ مولانا محمد عبد الحئی صاحب لکھنویؒ نے اپنی کتاب الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة میں اس روایت کو موضوع قرار دیا ہے۔ لہٰذا ان الفاظ کی آپ ﷺ کی طرف نسبت کرکے یہ استدلال کرنا کہ اللہ ﷻ نے آپ ﷺ کو اپنے تمام علوم سے متصف فرما دیا تھا، درست نہیں ہے، اس سے احتراز لازم ہے؛ کیونکہ تمام علوم کا احاطہ اور علومِ غیبیہ سے باخبر رہنا، یہ خالقِ کائنات عز وجل کی صفت ہے، کسی مخلوق کی صفت نہیں ہے۔ ہاں! قرآن و احادیث سے اتنا ضرور ثابت ہے کہ دیگر مخلوقات کی بنسبت آنحضرت ﷺ کا علم کامل تھا اور آپؐ کو بعض غیبی امور کا علم بھی دیا گیا تھا، اس لیے آپ ﷺ کے پاس تمام مخلوقات میں سب سے زیادہ علم تھا۔

حوالہ جات
في الأنعام (50)
{قُلْ لَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ}.
الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة لمحمد عبد الحي بن محمد عبد الحليم الأنصاري اللكنوي الهندي، أبو الحسنات (ت:١٣٠٤هـ) (ص:38):
"ومنها، ما يذكره الوعاظ من أن النبي ‌أعطي ‌علم الأولين والآخرين مفصلا ووهب له علم كل ما مضى وما يأتي كليا وجزئيا وأنه لا فرق بين علمه وعلم ربه من حيث الإحاطة والشمول، وإنما الفرق بينهما أن علم الله أزلي أبدي بنفس ذاته بدون تعليم غيره بخلاف علم الرسول فإنه حصل له بتعليم ربه، وهذا زخرف من القول وزور على ما صرح به ابن حجر المكي في المنح المكية شرح القصيدة الهمزية وغيره من أرباب الشعور، والثابت من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية هو من أن الإحاطة والشمول وعلم كل غيب مختص بجناب الحق ولم توهب هذه الصفة من جانب الحق لآحد من الخلق، نعم علوم نبينا أزيد وأكثر من علوم سائر الأنبياء والرسل، وتعليم ربه الأمور الغيبية له بالنسبة إلى تعليمه غيره أكمل، فهو أكمل علما وعملا وسيد المخلوقات رتبة وفضلا."
صحیح البخاری (77/8):
عن أنس - رضي الله عنه -: سألوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى أحفوه المسألة، فغضب فصعد المنبر، فقال: «لا تسألوني اليوم عن شيء إلا بينته لكم» فجعلت أنظر يمينا وشمالا، فإذا كل رجل لاف رأسه في ثوبه يبكي، فإذا رجل كان إذا لاحى الرجال يدعى لغير أبيه، فقال: يا رسول الله من أبي؟ قال: «حذافة».

محمد مسعود الحسن صدیقی

دارالافتاء جامعۃ الرشید، کراچی

25/محرم الحرام/1444ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد مسعود الحسن صدیقی ولد احمد حسن صدیقی

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے