021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
جنت البقیع کی جگہ کس نےخریدی تھی؟
81093حدیث سے متعلق مسائل کا بیانمتفرّق مسائل

سوال

السلام علیکم و رحمتہ االلہ وبر کاتہ حضرت میں جاننا چاہتا ہو کی جنّت البقیع قبرستان کی جگہ کس صحابی نے خریدی تھی جو مستند حدیث سے ثابت ہو . کیا یہ  بات صحیح روایات سے ثابت ہے کہ حضرت عثمان غنی رضی االلہ تعالیٰ عنہ نے خريدی تھی؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

یہ تفصیل نہیں مل سکی کہ بقیع قبرستان کی مکمل  جگہ کس نے خریدی تھی ،البتہ  بعض احادیث میں اتنی تفصیل ملتی ہےکہ بقیع کی جگہ سےباہرایک باغ تھا،جس کوحضرت عثمان رضی اللہ عنہ نے خریدکراس جگہ قبرستان بنایاتھا،یہ جگہ شروع میں بقیع میں داخل نہیں تھی،بعدمیں اس کو بقیع میں داخل کیاگیاتھا،س جگہ کانام   روایات اورتاریخ کی کتابوں  میں "حش کوکب" مذکور ہے،حضرت عثمان رضی اللہ عنہ کی قبر مبارک بھی اسی جگہ میں ہے۔اس تفصیل کےمطابق یہ کہاجاسکتاہےکہ بقیع کاکچھ حصہ حضرت عثمان رضی اللہ عنہ نےخریدکرقبرستان میں شامل کیاتھا۔

حوالہ جات
"البداية والنهاية "7 / 213:
وأما موضع قبره فلا خلاف أنه دفن بحش كوكب - شرقي البقيع - وقد بني عليه زمان بني أمية قبة عظيمة وهي باقية إلى اليوم۔
قال الامام مالك رضي الله عنه: بلغني أن عثمان رضي الله عنه كان يمر بمكان قبره من حش كوكب فيقول: إنه سيدفن ههنا رجل صالح۔
"جامع الأحاديث لجلال الدين السيوطي" 29 / 205:
31985- عن مالك بن أبى عامر قال : كان الناس يتوقون أن يدفنوا موتاهم فى حش كوكب فكان عثمان بن عفان يقول يوشك أن يهلك رجل صالح فيدفن هناك فيأتسى الناس به قال مالك بن أبى عامر فكان عثمان بن عفان أول من دفن هناك (ابن سعد) [كنز العمال 36172]
"تاريخ المدينة المنورة" 1 / 73:
حدثنا محمد بن يحيى قال، حدثنا عبد العزيز بن عمران، عن أَبيه، عن عثمان بن محمد بن المُغِيرَة بن الأَخنس بن شريق الثقفي، عن أُمه حكيمة قالت: كنت مع الأَربعة الذين دفنوا عثمان بن عفان رضي اللّه عنه: جُبَيْر بن مُطْعِم، وحكيم بن حِزَام، وأَبو جَهْم بن حُذَيْفَة، ونَيّار بن مكرم الأَسْلميّ، وحملوه على باب، أَسمع قرْعَ رأسِهِ على الباب، كأَنه دباءَة، ويقول: دُب دُب، حتى جاءوا به حشَ كوْكب، فدُفِن، ثم هُدِم عليه الجدار، وصُلي عليه هنالك و "حشّ كوْكب ": موضع في أَصل الحائط الذي في شرقي البقيع الذي يقال له: خضراء أبان، وهو أبُان بن عثمان۔
"معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني"1 / 285:
248 - حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عمرو بن أبي الطاهر بن السرح ، ثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن الحكم ، ثنا عبد الملك الماجشون ، قال : سمعت مالكا ، يقول : « قتل عثمان فأقام مطروحا على كناسة بني فلان ثلاثا ، فأتاه اثنا عشر رجلا ، فيهم جدي مالك بن أبي عامر ، وحويطب بن عبد العزى ، وحكيم بن حزام ، وعبد الله بن الزبير ، وعائشة بنت عثمان ، معهم مصباح في حق ، فحملوه على باب وإن رأسه يقول على الباب : طق طق حتى أتوا به البقيع فاختلفوا في الصلاة عليه فصلى عليه حكيم بن حزام أو حويطب بن عبد العزى ، شك عبد الرحمن ، ثم أرادوا دفنه فقام رجل من بني مازن فقال : والله لئن دفنتموه مع المسلمين لأخبرن الناس ، فحملوه حتى أتوا به إلى حش كوكب ، ولما دلوه في قبره صاحت عائشة بنت عثمان ، فقال لها ابن الزبير : اسكتي فوالله لئن عدت لأضربن الذي فيه عيناك ، فلما دفنوه وسووا عليه التراب ، قال لها ابن الزبير : صيحي ما بدا لك أن تصيحي ، قال مالك : وكان عثمان بن عفان رضي الله عنه قبل ذلك يمر بحش كوكب ، فيقول : ليدفنن ها هنا رجل صالح »
"فتاوى الشبكة الإسلامية معدلة-56ألف فتوى "3 / 2174:
قال ابن كثير رحمه الله في البداية النهاية: (وأما موضع قبره فلا خلاف في أنه دفن بحش كوكب شرقي البقيع) وقال: (ثم كان دفنه ما بين المغرب والعشاء خيفة من الخوارج، وقيل بل استؤذن في ذلك بعض رؤسائهم، فخرجوا به في نفر قليل من الصحابة، وذكر منهم طلحة والزبير وعلي. وقال أيضاً: (وقد عارضه بعض الخوارج وأرادوا رجمه، وإلقاءه عن سريره، عزموا على أن يدفن بمقبرة اليهود بدير سلع، حتى بعث علي رضي الله عنه إليهم من نهاهم عن ذلك) فانظر إلى الخذلان الذي حل بهؤلاء الخوارج المارقين، وهم يريدون دفن ذي النورين في مقابر اليهود، وصدق الله: (قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا* الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً)[الكهف: 103-104] فرضي الله عن الخليفة الراشد عثمان بن عفان وعن سائر أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وجمعنا الله بهم في جنات النعيم۔
"البدر المنير في تخريج الأحاديث والأثار الواقعة في الشرح الكبير" 5 / 382:
 وَرَوَى أَيْضا بِسَنَدِهِ إِلَى يَحْيَى بن سعيد الْأمَوِي ، عَن هِشَام بن عُرْوَة ، عَن أَبِيه قَالَ (لما قتل عُثْمَان جَاءَ أبوجهم بن حُذَيْفَة ليُصَلِّي عَلَيْهِ ، فمنعوه من الصَّلَاة ، فَقَالَ : لَئِن منعتموني من الصَّلَاة عَلَيْهِ لقد صَلَّى الله عَلَيْهِ وَمَلَائِكَته» . وَرَوَى بِسَنَدِهِ أَيْضا عَن هِشَام بن عُرْوَة ، عَن أَبِيه قَالَ : «مكث عُثْمَان فِي حش كَوْكَب مطروحًا ثَلَاثَة ، لَا يصلى عَلَيْهِ ، حَتَّى هتف بهم هَاتِف : ادفنوه وَلَا يُصلى عَلَيْهِ ؛ فَإِن الله قد صَلَّى عَلَيْهِ» . قَالَ ابْن عبد الحكم : خرج من مصر سِتّمائَة رجل عَلَيْهِم أَربع قواد ، كل رجل مِنْهُم عَلَى خمسين وَمِائَة ، فَأَقْبَلُوا إِلَى عُثْمَان فحصروه أَرْبَعِينَ لَيْلَة ، ثمَّ دخلُوا فَضَربهُ سودان بن حمْرَان الماردي بهراوة من شبة ، فدق جنَاحه فَخر مَيتا ، وَقَامَ غُلَام لعُثْمَان أسود فَضرب سودان فَنقرَ دماغه ، وَقتل المصريون الْغُلَام الْأسود ، فأغلق النَّاس عَلَى عُثْمَان وسودان وَالْأسود ، فأرادوا الصَّلَاة عَلَى عُثْمَان ؛ فَأَبَى المصريون ذَلِك ، وَقَالُوا : لَا يصلى عَلَيْهِ وَلَا يدْفن مَعَ الْمُسلمين . فَقَالَ حَكِيم بن حزَام : ادفنوه ، فَإِن الله قد صَلَّى عَلَيْهِ» .
فَائِدَة : حش كَوْكَب الَّذِي تقدم ذكره أَن عُثْمَان رَضِيَ اللَّهُ عَنْه دفن فِيهِ ، الْجَارِي عَلَى (ألسنتنا) فِيهِ فتح الْحَاء ، وَإِنَّمَا هُوَ بضَمهَا ، كَذَا ضَبطه الْبكْرِيّ فِي «مُعْجَمه» فِيمَا رَأَيْته من كِتَابه ، فَقَالَ : حش كَوْكَب - بِضَم الْحَاء وَتَشْديد الشين - : مَوضِع بِالْمَدِينَةِ ، وَهُوَ الْموضع الَّذِي دفن فِيهِ عُثْمَان . والحُش : الْبُسْتَان . وكوكب : الَّذِي أضيف إِلَيْهِ رجل من الْأَنْصَار ، وَقيل : من الْيمن ، وَلما ظهر مُعَاوِيَة هدم حَائِطه وأفضى بِهِ إِلَى البقيع ، وَكَانَ عُثْمَان يمر بِهَذَا الحش وَيَقُول : يدْفن هُنَا رجل صَالح . كَمَا سلف ، وَقَالَ ابْن أبي خَيْثَمَة : «كَانَ عُثْمَان قد اشْتَرَى حش كَوْكَب ، وَكَانَ أول من دفن فِيهِ و (غيب) قَبره» . وَقَالَ ابْن دحْيَة فِي كتاب «مرج الْبَحْرين» . الحش : هُوَ الْبُسْتَان - مثلث الْحَاء - اشْتَرَاهُ عُثْمَان ، وزاده فِي البقيع ، وَكَانَ أول من قُبر فِيهِ ۔

محمدبن عبدالرحیم

دارالافتاءجامعۃ الرشیدکراچی

03/صفر 1445ھج

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمّد بن حضرت استاذ صاحب

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے