021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
کیا بد عمل حافظ بھی سزا بھگتنے کے بعد سفارش کرسکے گا؟
81222حدیث سے متعلق مسائل کا بیانمتفرّق مسائل

سوال

میں نے سنا ہے کہ ایک با عمل حافظ 10 لوگوں کو جنت لے جائیگا جن پر جہنم واجب ہو چکی ہوگی۔ میرا سوال یہ ہے کہ اگر ایک حافظ کو اللہ نے جہنم سے نکال دیا(یقیناً وہ اپنے گناہوں کے نتیجے میں جہنم میں تھا) تو کیا اب وہ 10 افراد کی سفارش کر سکتا ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

پہلی بات تو یہ ہےکہ حدیث میں مذکورسفارش کاتعلق جنت میں ابتدائی دخول(جہنم میں داخل ہوئے بغیر)کے اعتبار ہے،دوسری بات یہ کہ حافظ قرآن مجید کے لیے مذکور سفارش قرآن کے حلال وحرام کا اعتقاد رکھنے اوربعض علماء کے نزدیک عمل کی شرط کے ساتھ بھی مقید ہے،لہذا بد عملی کی صورت میں  اس اعزاز کاوعدہ  نہیں ۔

حوالہ جات
مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (4/ 1475):
وعن علي قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : " «من قرأ القرآن فاستظهره فأحل حلاله، وحرم حرامه أدخله الله الجنة وشفعه في عشرة من أهل بيته كلهم قد وجبت له النار» " رواه أحمد والترمذي وابن ماجه والدارمي، وقال الترمذي: هذاحديث غريب، وحفص بن سلمان الراوي ليس هو بالقوي يضعف في الحديث.
(وعن علي - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من قرأ القرآن (فاستظهره) أي استظهر حفظه بأن حفظه عن ظهر قلبه أو استظهر طلب المظاهرة وهي المعاونة أو استظهر إذا احتاط في الأمر وبالغ في حفظه، والمعنى: من حفظ القرآن وطلب منه القوة أو المعاونة في الدين (فأحل حلاله وحرم حرامه) أو احتاط في حفظ حرمته أو امتثاله، وقيل: جميع هذه المعاني مرادة هنا بدليل الفاءين، وقول ابن حجر: أي اعتقدهما مع فعله الأول وتركه للثاني غير صحيح باعتبار تقييده بفعل الأول، فتأمل (أدخله الله الجنة) ، أي في أول الوهلة (وشفعه) بالتشديد، أي قبل شفاعته، وقال ابن الملك: جعله شفيعا (في عشرة من أهل بيته كلهم) ، أي كل العشرة (قد وجبت له النار) وإفراد الضمير للفظ الكل، قال الطيبي: فيه رد على من زعم أن الشفاعة إنما تكون في رفع المنزلة دون حط الوزر بناء على ما افتروه أن مرتكب الكبيرة يجب خلوده في النار ولا يمكن العفو عنه، والوجوب هنا على سبيل المواعدة (رواه أحمد والترمذي وابن ماجه) وفي نسخة صحيحة والدارمي (وقال الترمذي: هذا حديث غريب، وحفص بن سليمان الراوي) بإسكان الياء (ليس هو بالقوي) ، أي في نفس الأمر، ومع هذا (يضعف) بالتشديد، أي ينسب إلى الضعف (في الحديث) ، أي في روايته.
ضعيف سنن الترمذي (ص: 348):
أخبرنا حفص بن سليمان، عن كثير بن زاذان، عن عاصم بن ضمرة، عن علي ابن أبي طالب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" من قرأ القرآن، فاستظهره فأحل حلاله، وحرم حرامه، أدخله الله به الجنة، وشفعه في عشرة من أهل بيته، كلهم قد وجبت له النار ".
(ضعيف جدا - ابن ماجه 216 (برقم 38 ومشكاة المصابيح 2141، ضعيف الجامع الصغير 5761)) .هذا حديث غريب، لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وليس له إسناد صحيح.وحفص بن سليمان أبو عمر بزاز كوفي، يضعف في الحديث.

نواب الدین

دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچیح

۱۸صفر۱۴۴۴ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

نواب الدین

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے