021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
مکہ میں موجود شخص میقات سے باہر جانے کے بعد عمرہ کا احرام کہاں سے باندھے گا؟
81447حج کے احکام ومسائلمیقات کابیان

سوال

ہمارے کچھ احباب حج کرلینے کے بعد مکہ مکرمہ سے طائف اور وہاں کے تاریخی مقامات مثلا مسجدِ عداس رضی اللہ عنہ دیکھنے کے لیے گئے۔ واپسی پر یہ مسئلہ اٹھا کہ عمرہ کا احرام کس جگہ سے باندھیں۔ گاڑی والوں نے بتایا: کچھ لوگ احرام باندھنے کے بعد میقات عبور کرتے ہیں اور کچھ لوگ زمینِ حل سے احرام باندھتے ہیں، اب تمہاری مرضی، جہاں سے چاہو باندھ لو۔ سوال یہ ہے کہ ایسی صورت میں آفاقی لوگ احرام کہاں سے باندھیں گے؟ میقات سے یا حل سے ؟ نیز اگر آفاقی بغیر کسی کام کے یونہی نکل پڑے اور میقات سے باہر چلا جائے تو وہ واپسی پر احرام کہاں سے باندھے گا ؟ یہ صورت آج کل پیش آرہی ہے، راہنمائی فرمائیں؛ تاکہ آئندہ جانے والے حاجیوں کو بتایا جاسکے۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

مکہ میں موجود شخص (چاہے مکہ کا رہائشی ہو یا آفاق سے گیا ہو اور حج یا عمرہ کرنے کے بعد وہاں موجود ہو) اگر کسی کام، حاجت یا سیر وتفریح کی غرض سے میقات سے باہر جائے تو وہ آفاقی کے حکم میں ہوجاتا ہے، لہٰذا جب وہ واپس آئے گا تو آفاقیوں کے میقات سے عمرہ کا احرام باندھنا اس پر لازم ہوگا۔ البتہ اگر آفاق (حل سے باہر کسی بھی علاقے) سے سیدھا حرم آنے کا ارادہ نہ ہو، بلکہ حل کے اندر کوئی کام ہو، اس کے واسطے حل آنے کا ارادہ ہو تو پھر آفاقی کے میقات سے احرام باندھنا لازم نہیں ہوگا، بلکہ حل میں اپنے کام سے فارغ ہونے کے بعد حل سے احرام باندھنا لازم ہوگا؛ کیونکہ اس صورت میں اپنے کسی کام کے لیے حل آنے کی وجہ سے حل میں موجود لوگوں کے حکم میں ہوجائے گا اور حل میں موجود لوگوں کا میقات حل ہی ہے۔

تاہم کسی کام اور حاجت کے بغیر صرف عمرہ کا احرام باندھنے کے لیے حل سے باہر جانے کی صورت میں مکی کا میقات تبدیل نہیں ہوگا، بلکہ اس کا میقات مکہ والوں کا میقات یعنی حل ہی رہے گا، لہٰذا واپس آکر حل سے احرام باندھنا درست ہوگا، آفاقی کے میقات سے احرام باندھنا لازم نہیں ہوگا،البتہ اگر باہر ہی سے احرام باندھے اور اپنے میقات یعنی حل سے گزر کر حرم میں جائے اور عمرہ ادا کرے تو یہ بھی درست ہوگا، کیونکہ میقات (جو کہ اس صورت میں حل ہے) سے پہلے احرام باندھنا بالاتفاق جائز ہے۔ بخلاف ما إذا أحرم مکي للحج من الحل ولم یعد إلی الحرم، بل ذهب إلی العرفة مباشرة واشتغل بأعمال الحج، حیث یلزمه الدم؛ لأن میقات المکي للحج هو الحرم، وهو لم یحرم من الحرم و لم یعد إلیه، کما فی العبارات الآتیة.  

حوالہ جات
غنیة الناسك (ص:101):
وقد یتغیر المیقات بتغیر الحال، فالآفاقي إذا دخل البستان أو المکي إذا خرج إلیه فأراد النسکین      فحکمه حکم أهل البستان، وکذا البستاني أو المکي إذا خرج إلی الآفاق صار حکمه حکم أهل الآفاق، لاتجوز له مجاوزة میقات أهل الآفاق وهو یرید مکة أو الحرم إلا محرما، وکذا الآفاقي أو البستاني إذا دخل مکة أو الحرم فهو وقته للحج والحل للعمرة. کل ذلك إذا دخله أو خرج إلیه لحاجة وإن لم ینو الإقامة به. فإن قصده لا لحاجة، بل للإحرام منه تارکًا وقته عمدا، لایکون من أهل ما خرج إلیه أو دخل فیه، فعلیه العود إلی وقته والإحرام منه، فإن لم یعد فعلیه الدم.  ثم هل یأثم بترك العود ؟ فإن کان قادرًا علیه، نعم، وإلا فلا، إلا أنه لا یجب علیه دم آخر بترك هذا الواجب. وتمامه في الشرح.  
أیضاً صفحة: 93:
وفائدة التأقیت بها حرمة تأخیر الإحرام عنها کلها لا التقدیم، فإنه جائز إجماعا.
أیضاً صفحة: 110:
المکي إذا خرج إلی الحل لحاجة له أن یدخل مکة بغیر إحرام بشرط أن لا یکون جاوز المیقات الآفاقي، فإن جاوزه فلیس له أن یدخل مکة بغیر إحرام؛ لأنه صار آفاقیًا (بحر). وقال محمد رحمه الله تعالی: وبلغنا عن عمر رضی الله عنه أنه خرج من مکة إلی قدید، ثم رجع إلی مکة بغیر إحرام، قال: وکذا المکي إذا خرج من مکة لحاجة فبلغ الوقت و لم یجاوزه  (فتح).
وفي اللباب وشرحه: فلو خرج المکي إلی الآفاق أو الحل لحاجة فهو وقته للحج أو العمرة، إلا إذا قصد في خروجه إلی الآفاق أو الحل ترك وقته عمدا بأن خرج لأجل الإحرام لا غیر.
المحيط البرهاني (2/ 717):
قال في «الجامع الصغير»: مكي خرج من الحرم يريد الحج وأحرم ولم يعد إلى الحرم حتى وقف بعرفة، فعليه شاة. وهذا لما ذكرنا أن ميقات المكي دويرة أهله، فإذا خرج من الحرم حلالاً، فقد جاوز الميقات بغير إحرام، فإذا اشتغل بأعمال الحج، فعليه الدم عاد إلى الحرم أو لم يعد، وإن لم يشتغل بأعمال الحج حتى عاد إلى الحرم إن عاد ملبياً سقط عنه الدم بلا خلاف، وإن عاد غير ملبٍ لا يسقط عنه الدم عند أبي حنيفة خلافاً لهما، وصار الكلام فيه نظير الكلام في الآفاقي إذا جاوز الميقات بغير إحرام.
الجامع الصغير (ص: 145):
مكي خرج من الحرم يريد الحج فأحرم فلم يعد إلى الحرم حتى وقف بعرفة فعليه شاة وإن خرج لحاجة فأحرم بالحج ووقف بعرفة فلا شيء عليه. متمتع فرغ من عمرته فخرج من الحرم فأحرم بالحج ووقف بعرفة فعليه دم وإن رجع إلى الحرم فأهل فيه قبل الوقوف بعرفة فلا شيء عليه.
النافع الکبیر شرح الجامع الصغیر (ص:145):
(قوله فعليه شاة)  لأن ميقات المكي في الحج الحرم، فإذا لم يلب من الحرم فقد ترك حق الميقات،  الخراساني إذا جاوز ذات عرق وهو يريد الحج بغير احرام عليه دم، كذا ههنا. (قوله فلا شيء) لأنه كالآفاقي إذا جاوز الميقات وهو لا يريد دخول مكة فالفصلان سواء. (قوله فعليه دم) لأنه لما خرج من الحرم كان حكمه حكم المكي، فإذا أحرم خارج الحرم فقد أدخل نقصا في إحرامه.
أیضا الفتاوى الهندية (1/ 254):
الدر المختار (2/ 581):
(مكي يريد الحج ومتمتع فرغ من عمرته ) وصار مكيا ( وخرجا من الحرم وأحرما بالحج ) من الحل، فإن عليهما دما لمجاوزة ميقات المكي بلا إحرام، وكذا لو أحرما بعمرة من الحرم، وبالعود -كما مر- يسقط الدم.
رد المحتار (2/ 581):
قوله ( كمكي يريد الحج ) أما لو خرج إلى الحل لحاجة فأحرم منه ووقف بعرفة فلا شيء عليه، كالآفاقي إذا جاوز الميقات قاصدا البستان ثم أحرم منه. ولم أر تقييد مسألة المتمتع بما إذا خرج على قصد الحج، وينبغي أن تقيد به، وأنه لو خرج لحاجة إلى الحل ثم أحرم بالحج منه لا يجب عليه شيء كالمكي، فتح.
 قوله ( وصار مكيا ) لأن من وصل إلى مكان على وجه مشروع صار حكمه حكم أهله، وهنا لما وصل إلى مكة محرما بالعمرة وفرغ منها صار في حكم المكي سواء ساق الهدي أم لا، فإذا أراد الإحرام بالحج فميقاته الحرم أو العمرة فالحل، ومثل ذلك يقال في الحلي وهو من كان داخل المواقیت، فإن ميقاته للحج أو العمرة الحل، فإذا أحرم من الحرم فعليه دم، إلا أن يعود، کما مر عن ح، وصرح به هناك في النهر واللباب. قوله ( وكذا لو أحرما ) أي المكي والمتمتع الذي في حكمه، فإن ميقات المكي للعمرة الحل.  (قوله) ( وبالعود ) أراد به مطلق الذهاب إلى الميقات الواجب؛ ليشمل قوله"وكذا لو أحرما بعمرة من الحرم"، فإن الواجب خروجهما إلى الحل ليسقط الدم، وليس فيه عود إليه بعد الكينونة فيه.  قوله ( كما مر ) أي عودا مماثلا لما مر في الآفاقي بأن يعود إلى الميقات ثم يحرم إن لم يكن أحرم، وإن كان أحرم ولم يشرع في نسك يعود إليه ويلبي.

عبداللہ ولی غفر اللہ لہٗ

  دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی

       25/ربیع الاول/1445ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عبداللہ ولی

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے