021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
حالت احرام میں مرد کس طرح کی چپل استعمال کرسکتے ہیں
81807حج کے احکام ومسائلحج کے جدید اور متفرق مسائل

سوال

احرام کی حالت  میں مرد  کس طرح کی چپل استعمال کرسکتے ہیں؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اصولی  طور پر  ایسی چپل کا استعمال کرنا چاہیے جس میں وضو کے دوران دھوئے جانے والے دونوں ٹخنے  اور اس ٹخنے کی سیدھ میں پیچھے ایڑی کے اوپر والی جگہ ،اسی طرح پاؤں کے درمیان میں موجودابھری ہوئی ہڈی، یہ ساری چیزیں اوپر سے لے کر نیچے تک کھلی رہیں۔البتہ عذر کی صورت میں ایسی چپل پہننے کی گنجائش ہے جس میں مذکورہ حصوں میں سے ایڑی چھپی رہے اور بقیہ حصہ کھلا  رہے،اس لیے کہ ایڑی کے چھپانے میں فقہاء کرام کا اختلاف ہےتو عذر کی صورت میں اس سے فائدہ اٹھایا جاسکتا ہے۔

حوالہ جات
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 490)
(قوله أسفل من الكعبين) الذي في الحديث وليقطعهما حتى يكونا أسفل من الكعبين، وهو أفصح مما هنا ابن كمال والمراد قطعهما بحيث يصير الكعبان وما فوقهما من الساق مكشوفا لا قطع موضع الكعبين فقط كما لا يخفى والنعل هو المداس بكسر الميم وهو ما يلبسه أهل الحرمين ممن له شراك (قوله عند معقد الشراك) وهو المفصل الذي في وسط القدم كذا روى هشام عن محمد، بخلافه في الوضوء فإنه العظم الناتئ أي المرتفع ولم يعين في الحديث أحدهما لكن لما كان الكعب يطلق عليهما حمل على الأول احتياطا لأن الأحوط فيما كان أكثر كشفا بحر.
تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي (2/ 12)
ولا الخفين إلا أن لا يجد النعلين فليقطعهما حتى يكونا أسفل من الكعبين» ورواه البخاري ومسلم وغيرهما والكعب هنا المفصل الذي في وسط القدم عند معقد الشراك فيما روى هشام عن محمد رحمهما الله.
 
بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (2/ 183)
ولا يلبس خفين إلا أن يجد نعلين، فلا بأس أن يقطعهما أسفل الكعبين فيلبسهما، والأصل فيه ما روي عن عبد الله بن عمر أن رجلا سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - وقال: ما يلبس المحرم من الثياب؟ فقال: «لا يلبس القميص، ولا العمائم، ولا السراويلات، ولا البرانس، ولا الخفاف إلا أحد لا يجد النعلين، فليلبس الخفين وليقطعهما أسفل من الكعبين.

محمد حمزہ سلیمان

دارالافتا ء،جامعۃالرشید ،کراچی

       ۲۲.ربیع الثانی۱۴۴۵ھ

 

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد حمزہ سلیمان بن محمد سلیمان

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے