021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
آپ صلی اللہ علیہ وسلم کےخون مبارک کا حکم
82087جائز و ناجائزامور کا بیانجائز و ناجائز کے متفرق مسائل

سوال

ایک خطیب صاحب نے یہ مسئلہ بیان کہ آپ صلی اللہ علیہ وسلم کے خون مبارک کاحکم عام مسلمانوں کے خون کی طرح ہے،اس بارے میں اس نے ایک حدیث پیش کی،وہ بھی ضعیف،لوگ اس پر مشتعل ہوگئے   کہ یہ گستاخ ہےاور سزا کی بات کی ،کیا ایسا کرنادرست ہے؟نیز ایسے موقع پر ضعیف روایت بیان کرنے کاکیا حکم ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

نبی اکرم صلی اللہ تعالیٰ علیہ وسلم کا خون مبارک پاک تھا، بعض علماء کے نزدیک اس میں اختلاف موجود ہے،اجتہادی اختلاف کی بناء پرحکم میں تخفیف آجاتی ہے،اس لیے کسی پر گستاخی کا فتوی لگانا یا اس کے قتل کا درپے ہونا درست طرز عمل نہیں ہے۔البتہ حکمت کا تقاضا یہ ہے کہ عوام کے سامنے ایسی باتیں بیان نہ کی جائیں۔اگر بیان کرنا ہی ہے تو پھر پوری تفصیل کے ساتھ وضاحت کرنی چاہیے۔

حوالہ جات
عمدة القاري شرح صحيح البخاري (3/ 35)
 وقد وردت أحاديث كثيرة أن جماعة شربوا دم النبي، عليه الصلاة والسلام، منهم أبو طيبة الحجام، وغلام من قريش حجم النبي، عليه الصلاة والسلام، وعبد الله بن الزبير شرب دم النبي، عليه الصلاة والسلام، رواه البزار والطبراني والحاكم والبيهقي وأبو نعيم في (الحلية) . ويروى عن علي، رضي الله تعالى عنه، أنه شرب دم النبي، عليه الصلاة والسلام، وروي أيضا أن أم أيمن شربت بول النبي صلى الله عليه وسلم، رواه الحاكم والدارقطني والطبراني وأبو نعيم، وأخرج الطبراني في (الأوسط) في رواية سلمى امرأة ابي رافع أنها شربت بعض ماء غسل به رسول الله، عليه الصلاة والسلام، فقال لها حرم الله بدنك على النار. وقال بعضهم: الحق أن حكم النبي، عليه الصلاة والسلام، كحكم جميع المكلفين في الأحكام التكليفية: إلا فيما يخص بدليل. قلت: يلزم من هذا أن يكون الناس مساويين للنبي، عليه الصلاة والسلام، ولا يقول بذلك إلا جاهل غبي، وأين مرتبته من مراتب الناس؟ ولا يلزم أن يكون دليل الخصوص بالنقل دائما، والعقل له مدخل في تميز النبي، عليه الصلاة والسلام، من غيره في مثل هذه الأشياء، وأنا اعتقد أنه لا يقاس عليه غيره، وإن قالوا غير ذلك فاذني عنه صماء.
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (1/ 318):
مطلب في طهارة بوله - صلى الله عليه وسلم -[تنبيه]
صحح بعض أئمة الشافعية طهارة بوله - صلى الله عليه وسلم - وسائر فضلاته، وبه قال أبو حنيفة كما نقله في المواهب اللدنية عن شرح البخاري للعيني وصرح به البيري في شرح الأشباه. قال الحافظ ابن حجر: تظافرت الأدلة على ذلك. وعد الأئمة ذلك من خصائصه - صلى الله عليه وسلم -. ونقل بعضهم عن شرح المشكاة لمنلا علي القاري أنه قال: اختاره كثير من أصحابنا، وأطال في تحقيقه في شرحه على الشمائل في باب ما جاء في تعطره - عليه الصلاة والسلام

سید نوید اللہ

دارالافتاء،جامعۃ الرشید

25/جمادی الاولی1445ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

سید نوید اللہ

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے