021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
مسلمان ہونے والی اسماعیلی لڑکی سے نکاح کاحکم
82152نکاح کا بیاننکاح کے منعقد ہونے اور نہ ہونے کی صورتیں

سوال

کیافرماتے ہیں علماء کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ کیااسماعیلی (آغاخانی)لڑکی اگرمسلمان ہوجائے تو اس سے نکاح کرناجائزہے ؟یعنی اگراسماعیلی لڑکی کسی سنی لڑکے سے محبت کرتی ہواوروہ صرف اس محبت کے ثبوت کےلیے  مسلمان ہوجائے اورنکاح کرنے پر راضی ہوجائےتو کیا اس سے نکاح کرناجائز قراردیاجائےگا؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اگرواقعةً وہ مسلمان ہوگئی ہواوراپنے سابقہ کفریہ عقائدسے واضح براءت کا اظہارکرچکی ہوتو اس سے نکاح کرناجائزہے، تاہم زیادہ بہتریہ ہے کہ شادی سے پہلے اسے اچھی طرح یہ ترغیب دی جائے کہ وہ صرف نکاح کی خاطر اسلام نہ لائے،بلکہ اسلام کو دینِ حق سمجھتے ہوئے صرف اللہ کی رضاء کی خاطراسلام لائے، تاکہ معاشرہ کی طرف سے اگراسلام لانے کی صورت میں مشکلات کاسامنا کرنا پڑے یا شادی کےرشتہ میں اونچ نیچ کبھی آئے تو وہ دوبارہ ارتداد کی طرف نہ جائے ۔

حوالہ جات
قال اللہ تعالی :
ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم (البقرة: 221)
تفسير الخازن = لباب التأويل في معاني التنزيل (1/ 152)
ومعنى الآية: ولا تنكحوا أيها المؤمنون المشركات حتى يؤمنّ أي يصدقن بالله ورسوله وهو الإقرار بالشهادتين والتزام أحكام المسلمين واختلف العلماء في حكم هذه الآية فقيل: إنها تدل على أن كل مشركة يحرم نكاحها على كل مسلم من أي أجناس الشرك كانت كالوثنية والمجوسية والنصرانية وغيرهن من أصناف المشركات، ثم استثنى الله تعالى من ذلك نكاح الحرائر الكتابيات بقوله تعالى: وَالْمُحْصَناتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ مِنْ قَبْلِكُمْ فأباح الله تعالى نكاحهن بهذه الآية قال ابن عباس في قوله تعالى: وَلا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ ثم استثنى نساء أهل الكتاب فقال: وَالْمُحْصَناتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وقيل: إن حكم الآية نزل في مشركات العرب الوثنيات خاصة ولم ينسخ منهاشيء ولم يستثن وإنما حكمها عام مخصوص، قال قتادة: ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن يعني مشركات العرب اللاتي ليس فيهن كتاب يقرأنه.
تفسير ابن كثير ت سلامة (1/ 582)
حدثنا شهر بن حوشب قال: سمعت عبد الله بن عباس يقول: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أصناف النساء، إلا ما كان من المؤمنات المهاجرات، وحرم كل ذات دين غير الإسلام، قال الله عز وجل: {ومن يكفر بالإيمان فقد حبط عمله} [المائدة: 5] . وقد نكح طلحة بن عبيد الله يهودية، ونكح حذيفة بن اليمان نصرانية، فغضب عمر بن الخطاب غضبا شديدا، حتى هم أن يسطو عليهما. فقالا نحن نطلق يا أمير المؤمنين، ولا تغضب! فقال: لئن حل طلاقهن لقد حل نكاحهن، ولكني أنتزعهن منكم صغرة قمأة فهو حديث غريب جدا. وهذا الأثر عن عمر غريب أيضا.
یقول ابن تیمیة رحمہ اللہ تعالی:
" الرافضة المحضة هم أهل أهواء وبدع وضلال ، ولا ينبغي للمسلم أن يزوِّج موليته من رافضي .وإن تزوج هو رافضية : صح النكاح ، إن كان يرجو أن تتوب ، وإلا فترك نكاحها أفضل ؛ لئلا تفسد عليه ولده
عن أبي هريرةرضی اللہ عنہ عن النبي ﷺ قالتنكح المرأة لأربع: لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك(أخرجه البخاري، كتاب النكاح، باب الأكفاء في الدين، رقم: (5090)، ومسلم، كتاب الرضاع، باب استحباب نكاح ذات الدين، رقم: (1466)

 سیدحکیم شاہ عفی عنہ

 دارالافتاء جامعۃ الرشید

   28/5/1445ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

سید حکیم شاہ

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے