021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
معتادہ کو وقت سے پہلے خون آنے کا حکم
82211پاکی کے مسائلحیض،نفاس اور استحاضہ کا بیان

سوال

کیا فرماتے ہیں علمائے کرام ذیل میں مذکورہ مسئلے کے بارے میں:

ایک عورت کی عادت طہر میں 40 اور حیض میں 7 دن ہے، اِس بار اُسے 19 دن بعد خون آیا تو کیا یہ عورت اب نماز پڑھے گی یا چھوڑے گی؟ امام برکوی رحمہ اللہ کی تحرير كے مطابق اُس کی رائے یہ معلوم ہوتی ہے کہ نماز چھوڑنا ضروری ہے، وہ فرماتے ہیں: «‌هكذا ‌أطلقوا، لكن ينبغي أن يقيد بما إذا لم يسع الباقي من الطهر أقل الحيض والطهر، وإلا فلا شك في أن من عادتها ثلاثة في الحيض وأربعون في الطهر إذا رأت بعد العشرين تؤمر بترك الصلاة«ذخر المتأهلين والنساء للإمام البركوي» (ص269)

امام برکوی رحمہ اللہ کے قول کے مطابق مذکورہ مسئلے کا حکم یہ ہے کہ اگر عادت سے اتنے دن پہلے خون آئے کہ عادت کے دنوں تک جتنے دن باقی ہیں وہ اقل طہر اور حیض بن سکتے ہیں تو اس صورت میں ایسی عورت نماز چھوڑے گی۔ جیسا کہ مذکورہ مثال میں 40 دن طہر، 7 دن حیض کی معتادہ کو 19 دن بعد خون آیا، اس کی عادت چونکہ چالیس دن بعد حیض آنے کی ہے اس لیے چالیس دن تک 20 دن طہر باقی ہے اور یہ بیس دن اقل طہر(15) اور اقل حیض 3 دن بن سکتے ہیں، اس لیے یہ عورت نماز نہ پڑھے۔

لیکن چونکہ امام برکوی رحمہ اللہ ناقل ہے مجتھد فی المذھب نہیں ہے تو کیا اس مسئلے میں ان کی رائے کو ترجیح حاصل ہے؟

بظاہر تو یہ معلوم ہورہا ہے کہ اقل حیض کے بجائے اس کی عادت (7 دن) کا اعتبار کر کے اسے نماز کا حکم دیا جائے کیوں کہ معتادہ کے لیے یہی معیار ہے، جب عادت کو دیکھ کر فیصلہ کیا جائے تو جب 20 سے  26 تک حیض ہو گا تو بقیہ 14 دن(40-26) اقل طہر نہیں بن سکیں گے اس لیے نماز پڑھنا ضروری ہوگا۔ اس بارے میں مفتیان کرام کی کیا رائے ہے؟ برائے مہربانی کتب فقہ کی روشنی میں مذکورہ مسئلے کا حکم واضح فرمائیں، جزاکم الله خيرا۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

طہر میں چالیس روز کا معتادہ جب  19 دن بعد خون دیکھے تو یہ مخالفت فی العادۃ کی ایسی صورت بن سکتی ہے جس میں سابقہ عادت (یعنی چالیس روز طہر) سے پہلے طہرصحیح کا واقع ہونا بھی ممکن ہے ،اس لیے خون دیکھتے ہی نماز چھوڑ دینا ضروری ہے،جیسا کہ علامہ شامی رحمۃ اللہ علیہ نے منھل الواردین میں مخالفت فی العادۃ کی صورتوں میں ذکر کیا ہے:

(وإن لم يجاوز الدم العشرة فالكل حيض) إن طهرت بعده طهراً صحيحا خَمْسة عشر يوماً ، وإلّا ردت إِلى عادَتِهَا ؛ لِأنه صار  كَالدَّمِ الْمُتَوَالِي كَمَا فِي التَّاتَارُ خَانِيَّةِ". وَمِثَالُهُ مَا فِي البَحْرِ " عَنِ السَّرَاحِ": لَوْ كَانَتْ عَادَتْهَا خَمْسَةٌ مِنْ أَوَّلِ الشَّهْرِ فَرَأَتْ سِتَّةٌ ، فَالسَّادِسُ حَيْضُ أَيضاً . فَلَوْ طَهُرَتْ بَعْدَهُ أَرْبَعَةَ عَشَرَ - ثُمَّ رَأَتِ الدَّمَ - رُدَّتْ إِلَى عَادَتِهَا وَالسَّادِسُ اسْتِحَاضَةٌ».

مذکورہ صورت چونکہ مخالفت فی العادۃ کی ہوسکتی ہے اس لیے اس میں سابقہ عدت (سات دن حیض والا) کا اعتبار نہیں کیا جائیگا بلکہ اقل حیض اور اقل طہر  کا اعتبار کیا جائے گا ۔

مذکورہ صورت میں خون اگر اقل نصاب حیض (یعنی تین دن) سے کم میں ختم ہوجائے تو  یہ دم استحاضہ ہوگا اور نمازوں کی قضاء لازم ہوگی۔ اور اگر خون اقل نصاب حیض کو پہنچ جائے (یعنی تین دن یا اس زیادہ تک جاری رہے)  تو  اس کی مختلف صورتوں کا حکم درج ذیل ہے:

  1. دس دن سے زیادہ تک جاری رہے اور ایام عادت میں بھی نصاب حیض آئے،  تو یہ استحاضہ ہوگا اور اس کی نمازوں کی قضاء لازم ہوگی۔
  2. دس دن سے زیادہ تک جاری رہے اور ایام عادت میں خون نہ آئے، تو سابقہ ایام عادت کے بقدر (یعنی سات دن) حیض ہوگا اور باقی استحاضہ ۔
  3. دس دن سے کم رہے تو اس کی دو صورتیں ہیں:
  • اس کے پندرہ دن بعد نصاب حیض کے بقدر خون آئے تو یہ مکمل حیض ہوگا ۔
  • اس کے بعد پندرہ دن سے پہلے پہلے ایام عادت میں خون آئے تو پندرہ دن طہر کے شمار کیے جائیں گے اور اس سے پہلے جتنے دنو ں کو حیض بنانا ممکن ہوگا تو حیض مانا جائے گا ورنہ استحاضہ کا خون شمار کیا جائے گا۔
حوالہ جات
ذخر المتأھلین والنساء فی تعریف الاطہار والدماء للامام پیر علی البرگوی(مطبوعۃ دار الفکر بدمشق)(ص 73و 74)
وأَمّا الْمُعتادة: فَإن رأَت ما يوافقها فظاهر. وإِن رأَت ما يُخَالِفُهَا فتتوقَّف معْرِفَتهُ عَلی انْتقالِ الْعَادَةِ. فإنْ لم تَنْتَقِلْ ردّت إِلَى عَادَتِهَا وَالْبَاقِي اسْتِحَاضَةٌ ، وَإِلَّا فَالْكُلُّ حَيْضُ أوْ نِفَاسٌ.
وَقَدْ عَرَفْتَ فِي الْمُقَدِّمَةِ قَاعِدَةَ الْانْتِقَالِ إِجْمَالاً ، وَلَكِنْ نُفَصِّلُ هَهُنَا تَسْهِيلاً لِلْمُبْتَدِئِينَ. فنقولُ وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ :
المُخَالَفَةُ:۔۔۔۔۔،وَإِنْ كَانَتْ فِي الْحَيْضِ ، فَإِنْ جَاوَزَ الدَّمُ الْعَشَرَةَ ، فَإِنْ لَمْ يَقَعْ فِي زَمَانِهَا نِصَابٌ انْتَقَلَتْ زَمَاناً ، وَالْعَدَدُ بِحَالِهِ يُعْتَبَرُ مِنْ أَوَّلِ مَا رَأَتْ. وَإِنْ وَقَعَ فَالْوَاقِعُ فِي زَمَانِهَا فَقَطْ حَيْضُ ، وَالْبَاقِي اسْتِحَاضَةٌ. فَإِنْ كَانَ الْوَاقِعُ مُسَاوِياً لِعَادَتِهَا عَدَداً فَالْعَادَةُ بَاقِيَةٌ ، وَإِلَّا انْتَقَلَتْ عَدَداً إِلَى مَا رَأَتْهُ نَاقِصاً ، وَإِنْ لَمْ يُجَاوِزُ فَالْكُلُّ حَيْضُ، فَإِنْ لَمْ يَتَسَاوَيَا عَدَداً صَارَ الثَّانِي عَادَةً ، وَإِلَّا فَالْعَدَدُ بِحَالِهِ. وَلْتُمَثَّلْ بِأَمْثِلَةٍ تَوْضِيحاً لِلطَّالِبِين
مجموعۃ رسائل ابن عابدین: (رسالۃ منھل الواردین من بحار الفیض علیٰ ذخر المتأھلین):
(وَإِنْ كَانَتْ) أَيْ: المُخَالَفَةُ فِي الْحَيْضِ) فَلَا يَخْلُو إِمَّا أَنْ يُجَاوِزَ الدَّمُ العَشَرَةَ أَوْ لا . فَإِنْ جَاوَزَ فَإِمَّا أَنْ يَقَعَ مِنْهُ فِي زَمَانِ العَادَةِ نِصَابٌ أَوْ لا . فَإِنْ وَقَعَ فَإِمَّا أَنْ يُسَاوِيَهَا عَدَداً أَوْ لا . وَإِنْ لَمْ يُجَاوِزِ العَشَرَةَ فَإِمَّا أَنْ يُسَاوِيَهَا عَدَداً أَوْ لا .فَإِنْ جَاوَزَ الدَّمُ العَشَرَةَ):فَإِنْ لَمْ يَقَعُ فِي زَمَانِهَا) أَيْ: العَادَةِ (نِصَابٌ) ثَلَاثَةُ أَيَّامٍ فَأَكْثَرُ بِأَنْ لَمْ تَرَ شَيْئاً ، أَوْ رَأَتْ أَقَلَّ مِنْ ثَلاثَةٍ (انْتَقَلَتْ) أَيْ: العَادَةُ (زَمَاناً ،وَالعَدَدُ بِحَالِهِ يُعْتَبَرُ مِنْ أَوَّلِ مَا رَأَتْ۔ كَمَا إِذَا كَانَتْ عَادَتُهَا خَمْسَةٌ فِي أَوَّلِ الشَّهْرِ ، فَطَهُرَتْ خَمْسَتَهَا ، أَوْ ثَلاثَةٌ مِنْ أَوَّلهَا ، ثُمَّ رَأَتْ أَحَدَ عَشَرَ دَماً. فَفِي الأَوَّلِ لَمْ يَقَعُ فِي زَمَانِ العَادَةِ شَيْءٌ ، وَفِي الثَّانِي وَقعَ يَوْمَانِ ، فَحَيْضُهَا خَمْسَةٌ مِنْ أَوَّلِ مَا رَأَتْ ؛ لمُجَاوَزَةِ الدَّمِ العَشَرَةَ فَتُرَدُّ إِلَى عَادَتِهَا مِنْ حَيْثُ العَدَدُ ، وَتَنتَقِلُ مِنْ حَيْثُ الزَّمَانُ ؛ لِأَنَّهُ طُهْرٌ لَمْ يَقَعْ قَبْلَهُ دَمٌ فَلَا يُمْكِنُ جَعْلُهُ حَيْضاً.(وَإِنْ وَقَعَ )نِصَابُ الدَّم فِي زَمَانِ العَادَةِ (فَالْوَاقِعُ فِي زَمَانِهَا فَقَطْ حَيْضٍ ، وَالبَاقِي اسْتِحَاضَةٌ)۔ (فَإِنْ كَانَ الوَاقِعُ) فِي زَمَانِ العَادَةِ (مُسَاوِياً لِعَادَتِهَا عَدَداً فَالعَادَةُ بَاقِيَةٌ) فِي حَقِّ العَدَدِ وَالزَّمَانِ مَعاً . كَمَا لَوْ طَهُرَتْ خَمْسَتَهَا وَرَأَتْ قَبْلَهَا خمْسَةٌ دَماً وَبَعْدَهَا يَوْماً دَماً. فَخَمْسَتُهَا حَيْضُ لِوُقُوعِهَا بَيْنَ دَمَيْنِ ، وَلا انْتِقَالَ أَصْلاً. (وَإِلَّا) أَيْ : إِنْ لَمْ يَكُنِ الوَاقِعُ فِي زَمَانِ العَادَةِ مُسَاوِياً لَهَا (انْتَقَلَت) أي : العَادَةُ (عَدَداً إِلَى مَا رَأَتُهُ) حَالَ كَوْنِ مَا رَأَتْهُ (نَاقِصا) قيَّدَ بِهِ لِأَنَّهُ لا احْتِمَالَ لِكَوْنِ الْوَاقِعِ فِي العَادَةِ زَائِدَاً عَلَيْهَا، وَذَلِكَ كَمَا لَوْ طَهُرَتْ يَومَيْنِ مِنْ أَوَّلِ خَمْسَتِهَا ، ثُمَّ رَأَتْ أَحَدَ عَشَرَ دَماً ، فَالثَّلَاثَةُ البَاقِيَةُ مِنْ خَمْسَتِهَا حَيْضٌ ؛ لِأَنَّهَا نِصَابٌ فِي زَمَانِ الْعَادَةِ ، لَكِنَّهُ أَقَلُّ عَدَداً مِنْهَا ، فَقَدِ انْتَقَلَتْ عَدَداً لا زَمَاناً.
(وَإِنْ لَمْ يُجَاوِزُ الدَّمُ العَشَرَةَ فَالكُلُّ حَيْضُ) إِنْ طَهُرَتْ بَعْدَهُ طهراً صَحِيحاً خَمْسَةَ عَشَرَ يَوْماً ، وَإِلَّا رُدَّتْ إِلَى عَادَتِهَا ؛ لِأَنَّهُ صَارَ  كَالدَّمِ الْمُتَوَالِي كَمَا فِي التَّاتَارُ خَانِيَّةِ". وَمِثَالُهُ مَا فِي البَحْرِ " عَنِ السَّرَاحِ": لَوْ كَانَتْ عَادَتْهَا خَمْسَةٌ مِنْ أَوَّلِ الشَّهْرِ فَرَأَتْ سِتَّةٌ ، فَالسَّادِسُ حَيْضُ أَيضاً . فَلَوْ طَهُرَتْ بَعْدَهُ أَرْبَعَةَ عَشَرَ - ثُمَّ رَأَتِ الدَّمَ - رُدَّتْ إِلَى عَادَتِهَا وَالسَّادِسُ اسْتِحَاضَةٌ». - (فَإِنْ لَمْ يَتَسَاوَيَا ) أَيْ: العَادَةُ وَالْمُخَالَفَةُ (عَدَداً) كَمَا مَثَلْنَا آخِراً (صَارَ الثَّانِي عَادَةً). - (وَإِلَّا) أَيْ: وَإِنْ تَسَاوَيَا (فَالعَدَدُ بِحَالِهِ) سَوَاءٌ رَأَتْ نِصَابَاً فِي أَيَّامٍ عَادَتِهَا أَوْ قَبْلَهَا أَوْ بَعْدَهَا ، أَوْ بَعْضَهُ فِي أَيَّامِهَا وَبَعْضَهُ قَبْلَهَا أَوْ بَعْدَهَا ، لَكِنْ إِنْ وَافَقَ زَمَاناً وَعَدَداً فَلَا انْتِقَالَ أَصْلاً ، وَإِلَّا فَالْانْتِقَالُ ثَابِتٌ عَلَى حَسَبِ الْمُخَالِفِ. وَلَوْ جَاوَزَ الدَّمُ العَشَرَةَ رُدَّتْ إِلَى عَادَتِهَا فِي جَمِيعِ هَذِهِ الصُّورِ كَمَا عُلِمَ مِنْ إِطْلَاقِهِ الْمَار ، وَقَدْ مَثَّلَ الْمُصَنِّفُ فِيمَا يَأْتِي لِبَعْضِ مَا قُلْنَاهُ ، وَتَفْصِيلُ ذَلِكَ يُعْلَمُ مِنَ الْمُحِيطِ وَالسَّرَاج" وَغَيْرِهِمَا
ذخر المتأھلین والنساء فی تعریف الاطہار والدماء للامام پیر علی البرگوی(مطبوعۃ دار الفکر بدمشق)(ص89و 90):
وَكَمَا رَأَتِ الدَّمَ تَتْرُكُ الصَّلاةَ ، مُبْتَدَأَةً كَانَتْ أَوْ مُعْتَادَةً. وَكَذَا إِذَا جَاوَزَ عَادَتَهَا فِي عَشَرَةٍ ، أَوِ ابْتَدَأَ قَبْلَهَا إِلَّا إِذَا كَانَ الْبَاقِي مِنْ أَيَّامِ طُهْرِهَا مَا لَوْ ضُمَّ إِلَى حَيْضِهَا جَاوَزَ الْعَشَرَةَ. مَثَلًا: امْرَأَةٌ عَادَتُهَا فِي الْحَيْضِ سَبْعَةٌ وَفِي الظُّهْرِ عِشْرُونَ. رَأَتْ بَعْدَ خَمْسَةَ عَشَرَ مِنْ طُهْرِهَا دَماً تُؤْمَرُ بِالصَّلَاةِ إِلَى عِشْرِينَ. وَلَوْ رَأَتْ بَعْدَ سَبْعَةَ عَشَرَ عَشَرَ تُؤْمَرُ بِتَرْكِها . ثُمَّ إِذَا انْقَطَعَ قَبْلَ الثَّلَاثَةِ ، أَوْ جَاوَزَ الْعَشَرَةَ فِي الْمُعْتَادَةِ تُؤْمَرُ بِالْقَضَاءِ
مجموعۃ رسائل ابن عابدین: (رسالۃ منھل الواردین من بحار الفیض علیٰ ذخر المتأھلین) (ص:110و 111):
 (أوِ ابتدأ الدم قبلها) أَيْ: قَبْلَ العَادَةِ. فَإِنَّهَا تَتْرُكُ الصَّلاةَ كَمَا رَأَتْهُ لِاحْتِمَالِ انْتِقَالِ العَادَةِ إِلَّا إِذَا كَانَ البَاقِي مِنْ أَيَّام طُهْرِهَا مَا لَوْ ضُمَّ إِلَى حَيْضِهَا جَاوَزَ العَشَرَةَ).(مَثَلاً): (امْرَأَةٌ عَادَتُهَا فِي الْحَيْضِ سَبْعَةٌ وَفِي الظُّهْرِ عِشْرُونَ، رَأَتْ بَعْدَ خَمْسَةَ عَشَرَ مِنْ طُهْرِهَا دَمَا تُؤْمَرُ بِالصَّلَاةِ إِلَى عِشْرِينَ) لِأَنَّ الظَّاهِرَ أَنَّهَا تَرَى أَيْضاً فِي السَّبْعَةِ أَيَّامٍ عَادَتَهَا ، فَإِذَا رَأَتْ قَبْلَ عَادَتِهَا خَمْسَةٌ يَزِيدُ الدَّمُ عَلَى العَشَرَةِ؛ وَإِذَا زَادَ عَلَيْهَا تُرَدُّ إِلَى عَادَتِهَا. فَلَا يَجُوزُ لَهَا تَرْكُ الصَّلاةِ قَبْلَ أَيَّامٍ عَادَتِهَا ، هَذَا مَا ظَهَرَ لِي. وَقَالَ الْمُصَنِّفُ : هَكَذَا أَطْلَقُوا ، لَكِنْ يَنْبَغِي أَنْ يُقَيَّدَ بِمَا إِذَا لَمْ يَسَعِ البَاقِي مِنَ الطُهْرِ أَقَلَّ الحَيْضِ وَالطُهْرِ ، وَإِلَّا فَلَا شَكٍّ فِي أَنَّ مَنْ عَادَتُهَا ثَلَاثَةٌ فِي الحَيْضِ وَأَرْبَعُونَ فِي الطُهْرِ إِذَا رَأَتْ بَعْدَ العِشْرِينَ تُؤْمَرُ بِتَرْكِ الصَّلاةِ». انْتَهَى؛ أَيْ : لِأَنَّ مَا تَرَاهُ بَعْدَ العِشْرِينَ لَوِ اسْتَمَرَّ حَتَّى بَلَغَ ثَلاثاً يَكُونُ حَيْضاً قَطْعاً ؛ لِأَنَّهُ تَقَدَّمَهُ طُهْرٌ صَحِيحٌ ، وَمَا بَعْدَ هَذِهِ الثَّلَاثِ إِلَى أَيَّامِ العَادَةِ طُهْرٌ صَحِيحٌ أَيْضاً ، فَيَكُونُ فَاصِلاً بَيْنَ الدَّمَيْنِ وَلَا يُضَمُّ إِلَى الدَّمِ الثَّانِي ، وَحِينَئِذٍ فَلَا يَكُونُ الثَّانِي مُجَاوِزاً لِلعَشَرَةِ حَتَّى تُرَدَّ لِعَادَتِهَا . (وَلَوْ رَأَتْ بَعْدَ سَبْعَةَ عَشَرَ تُؤْمَرُ بِتَرْكِهَا مِنْ حِينَ رَأَتْ ؛ لِأَنَّ عَادَتِهَا سَبْعَةٌ وَقَدْ رَأَتْ قَبْلَهَا ثَلَاثَةٌ فَلَمْ يَزِدْ عَلَى العَشَرَةِ. فَيُحْكُمُ بِانْتِقَالِ العَادَةِ وَلَا يُنْظَرُ إِلَى اجْتِمَالِ أَنْ تَرَى أَيْضاً بَعْدَ أَيَّامٍ عَادَتِهَا فَتُرَدُّ إِلَى عَادَتِهَا وَتَكُونُ الثَّلاثَةُ اسْتِحَاضَةً ؛ لِأَنَّهُ احْتِمَالُ بَعِيدٌ فَلِذَا تَتْرُكُ الصَّلاةَ فِيهَا ، تَأَمَّلْ . (ثُمَّ) عَطْفٌ عَلَى قَوْلِهِ : وَكَمَا رَأَتِ الدَّمَ تَتْرُكُ الصَّلاةَ" (إِذَا انْقَطَعَ قَبْلَ الثَّلَاثَةِ) أَيْ: لَمْ يَبْلُغْ أَقَلَّ مُدَّةِ الحَيْضِ أَوْ جَاوَزَ العَشَرَةَ فِي الْمُعْتَادَةِ تُؤْمَرُ بِالقَضَاءِ أَمَّا الْمُبْتَدَأَةُ فَلَا تَقْضِي شَيْئاً مِنَ العَشَرَةِ وَإِنْ جَاوَزَهَا ؛ لِأَنَّ جَمِيعَ العَشَرَةِ يَكُونُ حَيْضاً لِعَدَمٍ عَادَةٍ تُرَدُّ إِلَيْهَا

عنایت اللہ عثمانی عفی اللہ عنہ

دارالافتا ءجامعۃالرشید کراچی

02/جمادی الآخرۃ/ 1445ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عنایت اللہ عثمانی بن زرغن شاہ

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے