021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
ناپاک کپڑوں پر قلیل مقدار میں پانی بہانے کا حکم
82441/63پاکی کے مسائلنجاستوں اور ان سے پاکی کا بیان

سوال

کیا ایسا ہوسکتا ہے کہ سارے کپڑے مشین سے دھونے کے بعد مشین کے سرف والے پانی کو پھینک کر سارےکپڑوں کو مشین میں ڈال کر تھوڑا پانی بہادیا جائے تو کیا اس طرح کپڑے پاک ہوجا ئیں گے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اگر ناپاک کپڑوں سے سرف مکمل طور پر  نکل چکا ہو اور پھر اس طرح  پانی بہایا جائے  کہ پائپ سے پانی مشین میں گررہاہو اور تمام کپڑے پانی میں ڈوبے ہوئے  ہوں  اور مشین سے نکاسی کا پائپ کھول دیاجائے تو معمولی مقدار میں بہنے سے بھی کپڑے پاک ہوجائیں گے ۔اگر کپڑے پانی میں ڈوبے نہ ہوں اور معمولی پانی  بہالیاجائے تو کپڑے پاک شمار نہ ہوں گے۔

حوالہ جات
(ويطهر محل النجاسة غير المرئية بغسلها ثلاثاوجوبا) وسبعا مع الترتيب ندبا في نجاسة الكلب خروجا من الخلاف (والعصر كل مرة) تقديرا لغلبة.يعني اشتراط الغسل والعصر ثلاثا إنما هو إذا غمسه في إجانة أما إذا غمسه في ماء جار حتى جرى عليه الماء أو صب عليه ماء كثيرا بحيث يخرج ما أصابه من الماء ويخلفه غيره ثلاثا فقد طهر مطلقا بلا اشتراط عصر وتجفيف وتكرار غمس هو المختار والمعتبر فيه غلبة الظن هو الصحيح . (حاشية الطحطاوي ،ص:161،162)
وإزالتها إن كانت مرئية بإزالة عينها وأثرها إن كانت شيئا يزول أثره ولا يعتبر فيه العدد. كذا في المحيط. فلو زالت عينها بمرة اكتفى بها ولو لم تزل بثلاثة تغسل إلى أن تزول، كذا في السراجية.وإن كانت غير مرئية يغسلها ثلاث مرات. كذا في المحيط). الفتاوى الهندية:141/،42)
والنجاسة ضربان :مرئية وغير مرئية "فما كان منها مرئيا فطهارته زوال عينها "؛ لأن النجاسة حلت المحل باعتبار العين فتزول بزوالها " إلا أن يبقى من أثرها ما تشق إزالته " لأن الحرج مدفوع. وهذا يشير إلى أنه لا يشترط الغسل بعد زوال العين وإن زال بالغسل مرة واحدة وفيه كلام ." وما ليس بمرئي فطهارته أن يغسل حتى يغلب على ظن الغاسل أنه قد طهر " لأن التكرار لا بد منه للاستخراج ،ولا يقطع بزواله فاعتبر غالب الظن ،كما في أمر القبلة .وإنما قدروا بالثلاث ؛ لأن غالب الظن يحصل عنده فأقيم السبب لظاهر مقامه تيسيرا، ويتأيد ذلك بحديث المستيقظ من منامه .ثم لا بد من العصر في كل مرة في ظاهر الرواية لأنه هو المستخرج.) الهداية في شرح بداية المبتدي:1/ 38)
وهذا كله إذا غسل في إجانة، أما لو غسل في غدير أو صب عليه ماء كثير، أو جرى عليه الماء طهر مطلقا بلا شرط عصر وتجفيف وتكرار غمس هو المختار.....أقول: لكن قد علمت أن المعتبر في تطهير النجاسة المرئية زوال عينها ولو بغسلة واحدة ولو في إجانة كما مر، فلا يشترط فيها تثليث غسل ولا عصر، وأن المعتبر غلبة الظن في تطهير غير المرئية بلا عدد على المفتى به أو مع شرط التثليث على ما مر. (رد المحتار ط الحلبي:1/ 331،333(

رفیع اللہ                  

                                                                                         دار الافتاءجامعۃ الرشید کراچی

                                                                                                                                                  18    جمادی الأخری1445ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

رفیع اللہ غزنوی بن عبدالبصیر

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے