021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
عورت کے صدقہ و انفاق کا حکم
82198نان نفقہ کے مسائلنان نفقہ کے متفرق مسائل

سوال

اگر عورت اپنے بچوں سمیت اپنے میکے گئی ہوئی ہو تو وہاں اپنی اولادپر یا رشتہ داروں یا غرباء پر یا پھر کسی پر خرچ کرنے سے یہ (صدقہ وغیرہ کی ) فضیلت حاصل ہو گی ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

عورت اگر اپنا  مال خرچ کر رہی ہے ، تو اس کو صدقہ کا پورا پورا ثواب ملے گااور اگر اس  کے پاس شوہر کا دیا ہوا مال ہے اور شوہر کی طرف سے اسے  خرچ کرنے کی کوئی ممانعت  نہیں ہے تو جو کچھ وہ صدقہ کرے گی ،  اس میں میاں بیوی دونوں کو ثواب ملے گا، رشتہ داروں پر خرچ کرنے میں صدقہ کے ساتھ صلہ رحمی کا ثواب بھی ملے گا۔اور اگر  شوہر کی طرف سے بیوی کو خرچ کرنے کی اجازت نہیں ہے تویہ خرچ کرنا درست نہیں اور اس پر  ثواب نہیں ملے گا۔

حوالہ جات
روى الإمام الترمذي عن أبي أمامة الباهلي  رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطبته عام حجة الوداع يقول: "لا تنفق امرأة شيئا من بيت زوجها إلا بإذن زوجها"، قيل: يا رسول الله، ولا الطعام، قال: "ذاك أفضل أموالنا." (سنن الترمذي :3/ 48  ، حديث :670)
روى الإمام الترمذي عن عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إذا تصدقت المرأة من بيت زوجها كان لها به أجر، وللزوج مثل ذلك، وللخازن مثل ذلك، ولا ينقص كل واحد منهم من أجر صاحبه شيئا، له بما كسب، ولها بما أنفقت." (سنن الترمذي :3/ 49 ، حديث : 671)
قال العلامة ابن حجر رحمه الله تعالى :والأولى أن يحمل على ما إذا أنفقت من الذي يخصها به، إذا تصدقت به بغير استئذانه، فإنه يصدق كونه من كسبه فيؤجر عليه، وكونه بغير أمره يحتمل أن يكون أذن لها بطريق الإجمال، لكن المنفي ما كان بطريق التفصيل، ولا بد من الحمل على أحد هذين المعنيين، وإلا فحيث كان من ماله بغير إذنه لا إجمالا ولا تفصيلا فهي مأزورة بذلك لا مأجورة. (فتح الباري: 4/ 301)
قال جمع من العلماء رحمهم الله تعالى : ولا بأس للمرأة أن تتصدق من بيت زوجها بشيء يسير كرغيف ونحوه بدون استطلاع رأي الزوج ،كذا في الكافي. قال  رضي الله تعالى عنه : وفي عرفنا المرأة والأمة لا تكون مأذونة بالتصدق بالنقد،كذا في فتاوى قاضي خان.(الفتاوى الهندية : 73/5 )
قال العلامة ابن عابدين رحمه الله تعالى : ولا بأس للمرأة أن تتصدق من بيت سيدها أو زوجها باليسير كرغيف ونحوه ملتقى، ولو علم منه عدم الرضا لم يجز (ويضيف من يطعمه) ويتخذ الضيافة اليسيرة بقدر ماله.قوله:( كرغيف ونحوه) ؛ لأن ذلك غير ممنوع عنه في العادة ، هداية. بقي لو كان في بيته من في مقام المرأة كحاجبه وغلامه ،نقل ابن الشحنة عن ابن وهبان أنه لم يره في كلامهم، وأنه ينبغي أن يجوز قياسا عليها ثم نقل عنه أنه لو كانت الزوجة ممنوعة من التصرف في بيته تأكل معه بالفرض ولا يمكنها من طعامه ،والتصرف في شيء من ماله ينبغي أن لا يجوز لها الصدقة ،واعترضه بأنه جرى العرف بالتصدق بذلك مطلقا تأمل.
(رد المحتار : 162/6 )

  ہارون عبداللہ 

  دارالافتاء،جامعۃ الرشید،کراچی                             

27 ربیع الثانی1445ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

ہارون عبداللہ بن عزیز الحق

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے