021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
کافر ومرتد کو مسلمانوں کے قبرستان میں دفن کرنے کا حکم
82692جنازے کےمسائلجنازے کے متفرق مسائل

سوال

اگر کسی قادیانی کو مسلمانوں کے قبرستان میں دفنایا  گیا تو اب اس کی قبر کے ساتھ کیا کرنا چاہیے، اپنی حالت پر چھوڑ دیا جائے یا نہیں؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

کسی مرتد وکافر کو مسلمانو ں کے قبرستان میں دفن کرنا جائز نہیں ،اس لیےاگر کسی کافر ومرتد کو مسلمانوں کے قبرستان میں دفناگیا تو جب تک اس کی نعش  صحیح  وسلامت ہوگی تو اس کو مسلمانوں کے قبرستان سے نکال کر کسی ویران علاقے میں ا یک گڑھا کھود کر بغیر کسی خاص اہتمام کے ڈالا جائے گا اورا گر  نعش تعفن زدہ ہوگئی یا دفن کرنے کے بعد بہت زیادہ وقت گذر گیا تو کرامت انسانی کی خاطر  اس کی نعش نکالنا  یا قبر کو اکھیڑنا درست نہیں ۔

حوالہ جات
قال الحصکفی رحمہ اللہ : (ويغسل المسلم ويكفن ويدفن قريبه) كخاله (الكافر الأصلي) أما المرتد فيلقى في حفرة كالكلب (عند الاحتياج) فلو له قريب فالأولى تركه لهم (من غير مراعاة السنة) فيغسله غسل الثوب النجس ويلفه في خرقة ويلقيه في حفرة وليس للكافر غسل قريبه المسلم. (رد المحتار ط الحلبي:2/ 230)
قال ابن عابدین رحمہ اللہ:(قوله: ويغسل المسلم) أي جوازا ،لأن من شروط وجوب الغسل كون الميت مسلما. قال في البدائع: حتى لا يجب غسل الكافر لأن الغسل وجب كرامة وتعظيما للميت، والكافر ليس من أهل ذلك (قوله قريبه) مفعول تنازع فيه الأفعال الثلاثة قبله (قوله كخاله) أشار إلى أن المراد بالقريب ما يشمل ذوي الأرحام كما في البحر (قوله الكافر الأصلي) قيده القهستاني عن الجلابي في باب الشهيد بغير الحربي ط (قوله فيلقى في حفرة) أي ولا يغسل، ولا يكفن؛ ولا يدفع إلى من انتقل إلى دينهم .بحر عن الفتح (قوله فلو له قريب) أي من أهل ملته (قوله: من غير مراعاة السنة) قيد للأفعال الثلاثة كما أفاده بالتفريع بعده .(رد المحتار:2/ 230)
وإذا مات الكافر، وله ولي مسلم فإنه يغسله ويكفنه ويدفنه " بذلك أمر علي رضي الله عنه في حق أبيه أبي طالب" لكن يغسل غسل الثوب النجس ويلف في خرقة وتحفر حفيرة من غير مراعاة سنة التكفين واللحد ،ولا يوضع فيها بل يلقى.(الهداية في شرح بداية المبتدي:1/ 91)
(قوله لإجراء الأحكام الدنيوية) أي من الصلاة عليه، وخلفه والدفن في ‌مقابر المسلمين والمطالبة بالعشور، والزكوات ونحو ذلك .ولا يخفى أن الإقرار لهذا الغرض لا بد أن يكون على وجه الإعلان، والإظهار على الإمام وغيره من أهل الإسلام. (رد المحتار ط الحلبی :4/ 222)
وَإِذَا مَاتَ أَوْ قُتِلَ عَلَى رِدَّتِهِ لَمْ يُدْفَنْ فِي ‌مَقَابِرِ الْمُسْلِمِينَ وَلَا أَهْلِ مِلَّتِهِ وَإِنَّمَا يُلْقَى فِي حُفْرَةٍ كَالْكَلْبِ.
(غمز عيون البصائر في شرح الأشباه والنظائر:2/ 195)
وأما الكفرة فإنَّهم لا حَرَج في نبشِ قبورهم إذ لا حرج في إهانَتِهم.(فيض الباري :2/ 58)
‌‌(قوله باب هل تنبش ‌قبور مشركي الجاهلية)أي دون غيرها من ‌قبور الأنبياء وأتباعهم، لما في ذلك من الإهانة لهم بخلاف المشركين فإنهم لا حرمة لهم ،وأما قوله لقول النبي صلى الله عليه وسلم إلخ فوجه التعليل أن الوعيد على ذلك يتناول من اتخذ قبورهم مساجد تعظيما ومغالاة كما صنع أهل الجاهلية وجرهم ذلك إلى عبادتهم ،  ويتناول من اتخذ أمكنة قبورهم مساجد بأن تنبش وترمى عظامهم ،فهذا يختص بالأنبياء ويلتحق بهم أتباعهم، وأما الكفرة فإنه لا حرج في نبش قبورهم ؛إذ لا حرج في إهانتهم.(فتح الباري، لابن حجر :1/ 524)

رفیع اللہ                  

دار الافتاءجامعۃ الرشید کراچی

   24  جمادی الاخری1445ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

رفیع اللہ غزنوی بن عبدالبصیر

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے