021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
شطرنج کی شرعی حیثیت کا حکم
82676جائز و ناجائزامور کا بیانجائز و ناجائز کے متفرق مسائل

سوال

میں کافی عرصے سے  شطرنج  کھیل رہا ہوں۔پھر  ایک دوست نے مجھے شطرنج کھیلنے سے منع کیا اور اس کی ممانعت سے متعلق ایک حدیث  شریف دکھائی  تو میں نے کھیلنا چھوڑ دیا۔اسی طرح پھر مجھے معلوم ہوا کہ اس کے متعلق دو رائے ہیں کہ جوئے کے بغیر کھیلنے کی اجازت بھی ہے۔تو کیا میں کبھی کبھا ر کھیل سکتا ہوں؟براہ کرم شطرنج کے متعلق شرعی حکم کی وضاحت کر دیں۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

شطرنج کے متعلق احادیث مبارکہ میں صراحتا ممانعت آئی ہے،لہذا اس  پر "جوا" لگا کر کھیلنا تو بالاتفاق حرام ہے ۔ "جوئے" کے بغیر کھیلنا بھی جمہور ائمہ کے نزدیک مکروہ تحریمی ہے۔لہذا شطرنج کھیلنے سےبہر صورت اجتناب کرنا چاہیے۔

حوالہ جات
قال العلامۃ ابن عابدین رحمہ اللہ تعالی:قوله:( أما الشطرنج، فلشبهة الاختلاف) أي اختلاف مالك والشافعي في قولهما بإباحته، وهو رواية عن أبي يوسف، واختارها ابن الشحنة.أقول: هذه الرواية ذكرها في المجتبى ولم تشتهر في الكتب المشهورة، بل المشهور الرد على الإباحة، وابن الشحنة لم يكن من أهل الاختيار سائحاني، وانظر ما في شرح المنظومة المحبية للأستاذ عبد الغني اهـ.قوله:(شرط واحد) أي لحرمته. والحاصل أن العدالة إنما تسقط بالشطرنج إذا وجد واحد من خمسة: القمار وفوت الصلاة بسببه، وإكثار الحلف عليه واللعب به على الطريق ،كما في فتح القدير، أو يذكر عليه فسقا، كما في شرح الوهبانية بحر ،كذا في الهامش.( رد المحتار:5/ 483)
قال العلامۃ الکاسانی رحمہ اللہ تعالٰی:ومن يلعب بالنرد فلا عدالة له، وكذلك من يلعب بالشطرنج ويعتاده فلا عدالة له، وإن أباحه بعض الناس لتشحيذ الخاطر وتعلم أمر الحرب؛ لأنه حرام عندنا؛ لكونه لعبا قال عليه الصلاة والسلام :"كل لعب حرام إلا ملاعبة الرجل أهله وتأديبه فرسه ورميه عن قوسه"وكذلك إذا اعتاد ذلك يشغله عن الصلاة والطاعات، فإن كان يفعله أحيانا ولا يقامر به لا تسقط عدالته.(بدائع الصنائع:6/ 269)
قال جمع من العلماء رحمهم الله تعالى:أجمع المسلمون على أن اللعب بالشطرنج حرام إذا كان على عوض أو تضمن ترك واجب مثل تأخير الصلاة عن وقتها، وكذلك إذا تضمن كذبا أو ضررا أو غير ذلك من المحرمات.أما إذا لم يكن كذلك فاختلف الفقهاء على أقوال:المذهب عند المالكية والحنابلة وهو اختيار الحليمي والروياني من الشافعية حرمة اللعب بالشطرنج مطلقا...... والمذهب عند الحنفية والشافعية وهو قول عند المالكية أن اللعب بالشطرنج مكروه.ومأخذ الكراهة أنه من اللهو واللعب، وجاء في حديث جابر بن عمير رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كل شيء ليس من ذكر الله عز وجل فهو لهو أو سهو إلا أربع خصال: مشي الرجل بين الغرضين، وتأديبه فرسه، وملاعبة أهله، وتعلم السباحة"...... ومأخذ الكراهة كذلك أنه يلهي عن الذكر والصلاة في أوقاتها الفاضلة، وقد يستغرق لاعبه في لعبه حتى يشغله عن مصالحه الأخروية.وذهب أبو يوسف وهو قول عند الشافعية وقول عند المالكية إلى إباحة اللعب بالشطرنج؛ لما فيه من شحذ الخواطر وتذكية الأفهام ولأن الأصل الإباحة ولم يرد بتحريمه نص ولا هو في معنى المنصوص عليه، وقيد المالكية قولهم بالإباحة بألا يلعبه مع الأوباش في الطريق بل مع نظائره في الخلوة بلا إدمان وترك مهم ولهو عن عبادة.(الموسوعة الفقهية الكويتية:35/ 269)

ہارون  عبداللہ

دارالافتاء جامعۃ الرشید،کراچی

04  رجب 1445 ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

ہارون عبداللہ بن عزیز الحق

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے