021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
رانیں دبانے(جسمانی خدمت لینے) کا حکم
62043جائز و ناجائزامور کا بیانجائز و ناجائز کے متفرق مسائل

سوال

کیا فرماتے ہیں علمائے دین ومفتیان شرع متین اس مسئلے کے بارے میں کہ بعض بزرگوں کو یہ فرماتے ہوئے سنا بظاہر ان کا عمل بھی یہ ہوگا: نہ تمہاری ران کو ہاتھ لگائے، نہ تم دوسروں کی ران کو ہاتھ لگاؤ، کیونکہ بے حیائی کا دور ہے شہوت بھڑک سکتی ہے۔ دوسری طرف بعض بزرگوں کا عمل دیکھا گیا ہے کہ ان کے متعلقین رانیں اوپر نیچے آگے پیچھے سے خوب دبا رہے ہیں۔ اور ان کے بڑے ان کو نکیر بھی نہیں کرتے۔ وضاحت فرمائیں کیا ٹھیک، کیا غلط ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

رانیں چونکہ ستر میں داخل ہیں، لہذا مرد کے لیے کسی دوسرے مرد کی رانیں بغیر کسی حائل کے دباناجائزنہیں اور اگر حائل ہو (جیسے کپڑا وغیرہ) اور فتنے کا اندیشہ ہو، تب بھی دبانا جائز نہیں۔ ہاں! اگر حائل ہو اور کسی قسم کے فتنے کا اندیشہ نہ ہو تو دبانے کی گنجائش ہے۔ تاہم اس سے اجتناب ہی بہتر ہے۔
حوالہ جات
روی الإمام البخاری رحمہ اللہ تعالی: " حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا إسماعيل بن علية قال حدثنا عبد العزيز بن صهيب عن أنس بن مالك أن رسول اللہ صلى اللہ عليه وسلم غزا خيبر فصلينا عندها صلاة الغداة بغلس فركب نبي اللہ صلى اللہ عليه وسلم وركب أبو طلحة وأنا رديف أبي طلحة فأجرى نبي اللہ صلى اللہ عليه وسلم في زقاق خيبر وإن ركبتي لتمس فخذ نبي الله صلى الله عليه وسلم ثم حسر الإزار عن فخذه حتى إني أنظر إلى بياض فخذ نبي اللہ صلى اللہ عليه وسلم فلما دخل القرية قال اللہ أكبر خربت خيبر إنا إذا نزلنا بساحة قوم{ فساء صباح المنذرين }." (صحیح البخاری: رقم الحدیث 358) ذکر فی الفتاوی الھندیۃ: "وما حل النظر إليه حل مسه ونظره وغمزه من غير حائل ولكن إنما يباح النظر إذا كان يأمن على نفسه الشهوة. فأما إذا كان يخاف على نفسه الشهوة، فلا يحل له النظر. وكذلك المس إنما يباح له إذا أمن على نفسه وعليها الشهوة، وأما إذا خاف على نفسه أو عليها الشهوة فلا يحل المس له ... قال أبو جعفر رحمه الله تعالى: سمعت الشيخ الإمام أبا بكر محمدا رحمه الله تعالى يقول لا بأس بأن يغمز الرجل الرجل إلى الساق، ويكره أن يغمز الفخذ ويمسه وراء الثوب. ويقول يغمز الرجل رجل والديه ولا يغمز فخذ والديه. والفقيه أبو جعفر رحمه الله تعالى يبيح أن يغمز الفخذ ويمسها وراء الثوب وغيرها، كذا في الغرائب. " (الفتاوى الهندية:5/ 328) قال العلامة الکاسانی رحمه اللہ تعالی: " فأما إذا كانت مستورة بالثياب واحتاج ذو الرحم المحرم إلى إركابها وإنزالها فلا بأس بأن يأخذ بطنها أو ظهرها أو فخذها من وراء الثوب إذا كان يأمن على نفسه لما ذكرنا أن مس ذوات الرحم المحرم لا يورث الشهوة عادة خصوصا من وراء الثوب حتى لو خاف الشهوة في المس لا يمسه وليجتنب ما استطاع وكل ما يحل للرجل من ذوات الرحم المحرم منه من النظر والمس يحل للمرأة ذلك من ذي رحم محرم منها وكل ما يحرم عليه يحرم عليها والله عز وجل أعلم" (بدائع الصنائع: 10/481)
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

ابولبابہ شاہ منصور صاحب / شہبازعلی صاحب