75065 | نماز کا بیان | نماز کےمتفرق مسائل |
سوال
کیا فرماتے ہیں علمائے کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ اگر نیند کی وجہ سے نماز قضاء ہوجائے تو اس کا گناہ تو نہیں ہوگا؟
اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ
اگر وقت پر نماز پڑھنے کے لیے ممکنہ اسباب (الارم لگانا، جلدی سونا یا کسی کو جگانے کے لیے مقرر کرنا وغیرہ) کا خیال رکھا ہو، پھر اگر نماز کے لیے آنکھ نہ کھلے تو غفلت نہ ہونے کے سبب گناہ نہیں ہوگا ان شاء اللہ۔
حوالہ جات
عن أبي قتادة: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في سفر له، فمال رسول الله صلى الله عليه وسلم وملت معه فقال: انظر فقلت: هذا راكب، هذان راكبان، هؤلاء ثلاثة، حتى صرنا سبعة، فقال: احفظوا علينا صلاتنا يعني صلاة الفجر، فضرب على آذانهم فما أيقظهم إلا حر الشمس، فقاموا فساروا هنية، ثم نزلوا فتوضؤوا، وأذن بلال فصلوا ركعتي الفجر، ثم صلوا الفجر وركبوا، فقال بعضهم لبعض: قد فرطنا في صلاتنا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إنه لا تفريط في النوم، إنما التفريط في اليقظة، فإذا سها أحدكم عن صلاة فليصلها حين يذكرها، ومن الغد للوقت"
(سنن أبي داود، باب من نام عن صلاۃ أو نسیھاِ، رقم الحدیث:437، 1/328)
قال العلامۃ بدر الدین العیني رحمۃ اللہ: قوله: لا تفريط في النوم أي: لا تقصير فيه؛ لأن النائم ليس بمكلف. فإن قيل: إذا أتلف النائم برجله أو بيده أو غير ذلك من أعضائه شيئا يجب ضمانه، قلنا: غرامة المتلفات لا يشترط لها التكليف بالإجماع،حتى لو أتلف الصبي، أو المجنون شيئا يجب ضمانه من مالهما. (شرح أبي داود للعیني:2/326)
محمد ابراہیم شیخا
24/جمادی الاولی/1443ھ
دار االافتاء جامعۃ الرشید،کراچی
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم
مجیب | محمد ابراہیم شیخا بن محمد فاروق شیخا | مفتیان | فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب |