021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
پیشاب پینےوالی بکری کے دودھ استعمال کرنے کا حکم
82518جائز و ناجائزامور کا بیانکھانے پینے کے مسائل

سوال

کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ جو بکری اپنا پیشاب پیتی ہو اس کا دودھ حلال ہے یا حرام؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اگر مذکورہ بکری کے دودھ میں ابھی تک بدبو پیدا نہ ہوئی ہو تو اس کا استعمال درست ہے،لیکن اگر بدبو پیدا ہوگئی ہو تو پھر اس کا پینا وغیرہ  مکروہ ہے ۔البتہ اگر اُس کو پیشاپ پینے سے اتنا  وقت روکا جائے کہ اس کی بدبو ختم ہوجائے تو اس کے بعد  دودھ کا استعمال درست ہوگا۔

حوالہ جات
(رد المحتار :ج: 26 / ص: 190)
"وفي التجنيس : إذا كان علفها نجاسة تحبس الدجاجة ثلاثة أيام ، والشاة أربعة ، والإبل والبقر عشرة ، وهو المختار على الظاهر .وقال السرخسي : الأصح عدم التقدير وتحبس حتى تزول الرائحة المنتنة .وفي الملتقى : المكروه الجلالة التي إذا قربت وجد منها رائحة، فلا تؤكل ،ولا يشرب لبنها، ولا يعمل عليها ."
 (المبسوط للسرخسي :ج: 11 / ص: 464)
 "والأصلح أنها تحبس إلى أن تزول الرائحة المنتنة عنها لأن الحرمة لذلك، وهو شيء محسوس، ولا يتقدر بالزمان لاختلاف الحيوانات في ذلك ،فيصار فيه إلى اعتبار زوال المضر، فإذا زال بالعلف الطاهر حل تناوله، والعمل عليه بعد ذلك. والله سبحانه وتعالى أعلم."
(بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع :ج 10 / ص: 140)
"( فصل ) : وأما بيان ما يكره من الحيوانات فيكره أكل لحوم الإبل الجلالة، وهي التي الأغلب من أكلها النجاسة؛ لما روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن أكل لحوم الإبل الجلالة؛ولأنه إذا كان الغالب من أكلها النجاسات يتغير لحمها، وينتن، فيكره أكله كالطعام المنتن .
وروي " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الجلالة أن تشرب ألبانها ."؛ لأن لحمها إذا تغير يتغير لبنها ، وما روي " أنه عليه الصلاة والسلام نهى عن أن يحج عليها ،وأن يعتمر عليها، وأن يغزى، وأن ينتفع بها فيما سوى ذلك" فذلك محمول على أنها أنتنت في نفسها، فيمتنع من استعمالها حتى لا يتأذى الناس بنتنها، كذا ذكره القدوري رحمه الله في شرحه مختصر الكرخي . وذكر القاضي في شرحه مختصر الطحاوي: أنه لا يحل الانتفاع بها من العمل وغيره إلا أن تحبس أياما،وتعلف، فحينئذ تحل .وما ذكر القدوري رحمه الله أجود ؛ لأن النهي ليس لمعنى يرجع إلى ذاتها، بل لعارض جاورها ،فكان الانتفاع بها حلالا في ذاته إلا أنه يمنع عنه لغيره. ثم ليس لحبسها تقدير في ظاهر الرواية، هكذا روي عن محمد رحمه الله أنه قال : كان أبو حنيفة رضي الله عنه لا يوقت في حبسها،وقال : تحبس حتى تطيب ، وهو قولهما أيضا."

 ابرار احمد صدیقی

 دارالافتا ءجامعۃالرشید کراچی

/۲۸ جمادی الثانیة/ ١۴۴۵ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

ابراراحمد بن بہاراحمد

مفتیان

محمد حسین خلیل خیل صاحب / سعید احمد حسن صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے