021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
راستہ کی توسیع کے لیے مسجد سے جگہ لینا
82732وقف کے مسائلمسجد کے احکام و مسائل

سوال

ہم گاؤں میں رہتے ہیں، ہمارے آباؤاجداد نے مسجد تعمیر کی، لیکن ابھی ہمیں گلی کی توسیع کا مسلہ در پیش ہے۔ ہمارے ایک صاحب نے مسجد کے لیے جگہ دی ہے، مسجد کے ساتھ والی گلی بہت چھوٹی ہے، جس کی چوڑائی ساڑھے پانچ فٹ ہے، اس کو بڑا کرنا چاہ رہے ہیں۔ جو جگہ گلی بڑی کرنے میں آئے گی اتنی ہی جگہ ایک صاحب ہمیں مسجد کی توسیع کے لیے دوسری طرف سے دیں گے، وہ جگہ مسجد کی توسیع میں شامل ہو گی۔یہ بتا دیں کہ مسجد میں سے کچھ حصہ گلی میں شامل کر کے مسجد کو دوسری طرف سے پھیلایا جا سکتا ہے ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

بطورِ تمہید جاننا چاہیے کہ جب کسی جگہ شرعی مسجد بن جاتی ہے تو وہ ہمیشہ کے لیے مسجد کے حکم میں باقی رہتی ہے، اس جگہ کو کسی اور مقصد کے لیے تبدیل کرنا یا بیچنا وغیرہ جائز نہیں ہوتا، اس لیے فقہائے کرام رحمہم اللہ نے عام حالات میں مسجد کے کسی حصہ کو راستہ بنانے کی اجازت نہیں دی، البتہ اگر کسی جگہ گزرنے کے لیے متبادل راستہ کا کوئی انتظام نہ ہو تو پھر مجبوری کی صورت میں مسجد کے کچھ حصہ کو گزرنے کے لیے مختص کیا جا سکتا ہے، مگر اس صورت میں بھی راجح قول کے مطابق وہ حصہ مسجد کے حکم میں باقی رہے گا اور اس کے آداب کی رعایت رکھنا بھی ضروری ہو گا، لہذا اس جگہ سے کسی شخص کا جنابت کی حالت یا ناپاک جوتوں کے ساتھ گزرنا جائز نہیں ہو گا۔

لہذا صورتِ مسئولہ میں مسجد کی جگہ کو راستہ میں تبدیل کرنا جائز نہیں، خصوصاً جبکہ مسجد کے ساتھ متصل ساڑھے پانچ فٹ گلی بھی موجودہے، جس سے آدمی بآسانی گزر سکتا ہے۔

حوالہ جات
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (4/ 379) دار الفكر-بيروت:
(قوله: لجواز الصلاة في الطريق) فيه أن الصلاة في الطريق مكروهة كالمرور في المسجد فالصواب لعدم جواز الصلاة في الطريق كما قدمناه عن جامع الفصولين يعني أن فيه ضرورة وهي أنهم لو أرادوا الصلاة في الطريق لم يجز فكان في جعله مسجدا ضرورة، بخلاف جعل المسجد طريقا لأن المسجد لا يخرج عن المسجدية أبدا فلم يجز؛ لأنه يلزم
المرور في المسجد، ولا يخفى في أن المتبادر من هذا كون المراد مرور أي مار ولو غير جنب، وهذا يؤيد أن هذا قول آخر، وقد علمت ترجيح خلافه وهو جواز جعل شيء منه مسجدا وتسقط حرمة المرور فيه للضرورة لكن لا تسقط عنه جميع أحكام المسجد، فلذا لم يجز المرور فيه لجنب ونحوه كما مر فافهم.
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (4/ 378) دار الفكر-بيروت:
لو جعل الطريق مسجدا يجوز لا جعل المسجد طريقا لأنه لا تجوز الصلاة في الطريق فجاز جعله مسجدا، ولا يجوز المرور في المسجد فلم يجز جعله طريقا اهـ ولا يخفى أن المتبادر أنهما قولان في جعل المسجد طريقا بقرينة التعليل المذكور، ويؤيده ما في التتارخانية عن فتاوى أبي الليث، وإن أراد أهل المحلة أن يجعلوا شيئا من المسجد طريقا للمسلمين فقد قيل ليس لهم ذلك وأنه صحيح، ثم نقل عن العتابية عن خواهر زاده إذا كان الطريق ضيقا والمسجد واسعا لا يحتاجون إلى بعضه تجوز الزيادة في الطريق من المسجد لأن كلها للعامة اهـ والمتون على الثاني، فكان هو المعتمد.
قال الرافعي: قوله "بقرينة التعليل المذكور"لأنه يفيد عدم جواز جعل المسجد طريقا كلا أو بعضا.
المحيط البرهاني في الفقه النعماني (6/ 206) دار الكتب العلمية، بيروت:
وإن أرادوا أن يجعلوا شيئاً من المسجد طريقاً للمسلمين، فقد قيل: ليس لهم ذلك وإنه صحيح. وفي كراهية «فتاوي أهل سمرقند» قوم بنوا مسجداً واحتاجوا إلى مكان ليتسع وبجنبه طريق المسلمين، فأخذوا شيئاً من الطريق وأدخلوه في المسجد إن كان لا يضر بأصحاب الطريق رجوت أن لا يكون به بأساً، ولو ضاق المسجد على الناس وبجنبه أرض لرجل تؤخذ أرضه بالقيمة كرهاً منه صح عن عمر وكثير من الصحابة وصفهم أنهم أخذوا أرضين بكره من أصحابها، وزادوا في المسجد الحرام حين ضاق بهم.
جامع الفصولين (1/ 110):
لو جعل الطريق مسجداً يجوز لا جعل المسجد طريقاً لأنه تجوز الصلاة في الطريق فجاز جعله مسجداً أو لا يجوز المرور في المسجد فلم يجز جعله طريقا.
الفتاوى الهندية (2/ 457) دار الفكر،بيروت:
إن أرادوا أن يجعلوا شيئا من المسجد طريقا للمسلمين فقد قيل: ليس لهم ذلك وأنه صحيح، كذا في المحيط.
المستدرك على الصحيحين للحاكم (4/ 569، الحديث: 8598) دار الكتب العلمية – بيروت:
حدثنا أبو بكر أحمد بن كامل القاضي، ثنا أحمد بن سعيد الجمال، ثنا وهب بن جرير، ثنا شعبة، عن حصين، عن عبد الأعلى بن عبد الحكم، رجل من بني عامر، عن خارجة بن الصلت البرجمي، قال: دخلت مع عبد الله المسجد، فإذا القوم ركوع فركع، فمر رجل فسلم عليه، فقال عبد الله: صدق الله ورسوله، ثم وصل إلى الصف، فلما فرغ سألته عن قوله: صدق الله ورسوله، فقال: إنه كان يقول: «لا تقوم الساعة حتى تتخذ المساجد طرقا، وحتى يسلم الرجل على الرجل بالمعرفة، وحتى تتجر المرأة وزوجها، وحتى تغلو الخيل والنساء، ثم ترخص فلا تغلو إلى يوم القيامة» هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه "
المعجم الأوسط (1/ 14) دار الحرمين – القاهرة:
حدثنا أحمد قال: نا يحيى بن صالح الوحاظي قال: نا علي بن حوشب، عن أبي قبيل، عن سالم، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تتخذوا المساجد طرقا، إلا لذكر أو صلاة»

محمد نعمان خالد

دارالافتاء جامعة الرشیدکراچی

12/رجب المرجب 1445ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد نعمان خالد

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے